إليك أسباب الاكتئاب عند القطط (4 أسباب لتجنب وقوعها)

إليك أسباب الاكتئاب عند القطط (4 أسباب لتجنب وقوعها)


هل سبق لقطتك وتعرضت للاكتئاب ؟ هل تريد معرفة أسباب الاكتئاب عند القطط ؟ إذا كنت ترغب بذلك فهذه المقالة ستساعدك كثيرا على معرفة وفهم الأسباب وراء اصابة قطتك بالاكتئاب.


إليك أسباب الاكتئاب عند القطط (4 أسباب لتجنب وقوعها)

هناك عدة أسباب وراء اكتئاب القطط مثل الانتقال فجأة لمنزل جديد وأيضا فقدان أحد أفراد العائلة ، أما بالنسبة للباقي سأذكرهم لك في الفقرة القادمة. وسننتهي عند بعض الممارسات البسيطة التي ستساعد قطتك في مرحلة الاكتئاب لتخطيها بأسرع ما يمكن وأيضا بشكل أفضل.


أسباب الاكتئاب عند القطط


1.فقدان أحد أفراد الأسرة أو العائلة


هناك الكثير من الناس تعتقد بأن القطط حيوانات انطوائية ولا تتفاعل كثيرا مع البشر ، لكن هذا غير صحيح تماما.


يمكن للقطط الشعور بالحالة المزاجية لمالكها ، لذلك فإن فقدان أحد من أفراد عائلة مربي القطط قد يؤثر على القطط بشكل سلبي وتجعلهم هذه التجربة السيئة يصابون بالاكتئاب والحزن.


وقد تتسائل هل القطط بالفعل تحزن لفراق شخص قريب منها (سواء مالكها أو حيوان أليف آخر أو أولادها) ؟ والجواب هو نعم ! لكن إذا أردت التعمق في الموضوع فقد نشرت مقالة تتحدث عن حزن القطط يمكنك الإطلاع عليها.


2.الانتقال إلى منزل جديد


إن الانتقال من منزل لمنزل آخر يعني تغيير في البيئة المعيشية من بيئة إعتيادية إلى بيئة غريبة وجديدة كليا على القطط.


وهذا سيجعل القطط غير متقبلين لهذه الفكرة بحكم أنهم حيوانات تعشق الروتين والعادات كثيرا وهذا سيؤدي إلى الكثير من الإجهاد من طرفك لأنك ستحتاج إلى تخصيص وقت أطول في الاعتناء بالقطط.


و ستبذل قطتك مجهودا كبيرا في محاولة التأقلم مع المكان الجديد الذي يسمى "المنزل".


عند الانتقال أنت وقطتك من منزل كبير إلى شقة صغيرة الحجم ، بالنسبة للقطة ترى بأن هذا يحد من حريتها وحركتها (مساحة أصغر - حرية أقل) ، وهذا قد يؤدي بها إلى دخول في حالة من الحزن وقد تصل إلى الاكتئاب.


3.التغييرات المفاجئة في الروتين والعادات لدى القطط


سأشرح لك هذه النقطة من خلال عرض مثال بسيط


لنفترض بأن جدول أعمالك قد تغير وأصبحت تتأخر و تغيب لفترات طويلة ، كيف سيكون شعور قطتك ؟ في الحقيقة هذا الأمر قد يؤثر على قطتك بشكل سلبي ، وأيضا إذا ما أردت السفر لبضعة أيام وترك قطتك عند جارك أو عند صديق.


هل تظن أن قطتك ستكون سعيدة بإبتعادك عنها ؟ لا أكيد لا ! ستشعر القطة بأنك تخليت عنها كما أنها لا تعرف هل ستأتي لرؤيتها أم لا وهذا قد يسبب لها اكتئاب ، بالخصوص إذا عاشت معك لسنوات تحت سقف واحد.


4.تغييرات في الصحة الجسدية لدى قطتك


إذا كانت قطتك معتادة على اللعب والقفز كثيرا أو لتلخيص الأمر يمكننا القول بأنها نشيطة للغاية ، ولكن بعد مدة إكتشفت بأنها مصابة بالتهاب في المفاصل ، والتهاب المفاصل يعيق حركة القطط بشكل كبير.


لم يعد بإمكانها القفز والمرح ولعب الألعاب التي تحبها ، كيف سيكون وقع هذا الأمر على صحتها النفسية ؟ أكيد الجواب سيكون الحزن بل أكثر من ذلك قد يصل للاكتئاب.


من جهة أخرى ، فإن فقدان أحد الأطراف بشكل مفاجئ سيؤثر على كيفية تنقلها في هذا العالم وهذا قد يسبب لها الحزن وقد تصل إلى الاكتئاب.


بشكل عام يمكن للقطط البالغة أن تتأقلم مع فقدان الأطراف بشكل سريع ، ولكن بالنسبة للقطط الكبيرة في السن فهي بحاجة لمدة أطول حتى تتأقلم مع هذه التغييرات الجسمانية المفاجئة.


أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا وأتمنى حقا أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "إليك أسباب الاكتئاب عند القطط (4 أسباب لتجنب وقوعها)".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال