تعرف على أمراض القط السيامي : 15 مرض يجب أن تحذر منه

سواء كانت هذه هي مرتك الأولى في تربية قط سيامي أو لا, فإنه من المهم أن نعي ما هي أمراض القط السيامي الوراثية إذا كانت موجودة ؟ 


تعرف على أمراض القط السيامي : 15 مرض يجب أن تحذر منه


هل تواجه قطط السيامي بعض المشاكل الصحية ؟


نعم, من الممكن أن تعاني من بعض الأمراض والتي قد تكون وراثية, وأحدها هو ما يسمى ب "مص الصوف" أو "اعتلال عضلة القلب الضخامي" والتي من الممكن أن تؤدي إلى قصور القلب وصعوبة في ضخ الدم.


ما هي أهمية التعرف على المشاكل الصحية الوراثيىة لقطط السيامي ؟


عندما تعرف بأن قطتك السيامي لها فرص متزايدة في تطوير بعض الأمراض والتي قد تكون خطيرة للغاية, هنا سيكون من الجيد أن تعرف ما هي هذه الأمراض؟ وما هي أعراضها؟


من خلال الإجابة على هذه الأسئلة ستصبح واعي ومدرك للمخاطر الصحية التي تواجه قطتك السيامي وهذا بدوره سيُقلل من إحتمال وفاة قطتك بهذه الأمراض من خلال ملاحظة الأعراض والإسراع إلى الطبيب البيطري من أجل تلقي العلاج.


يجدر بي إخبارك بأنه ليس جميع هذه الأمراض تُظهر أعراض, بل هناك بعض الأمراض التي قد تُصاب بها قطتك السيامي وبالكاد تظهر عليها أعراض مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي.


أمراض القط السيامي


1.داء النشَواني (اضطلراب معالجة البروتين) Amyloidosis.


عادة ما تظهر على القطط التي يبلغ سنها ما بين سنة إلى 5 سنوات, وهو مرض قد ينتقل وراثيا لقطط السيامي حيث يسبب بعض المشاكل في الكبد والكلى.


لا توجد الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعلاج ولكن لا يزال البحث قائم من أجل تحديد الجينات أو الجين المسؤول عن ظهور هذا المرض.


ومن أعراض هذا المرض :


  1. شرب الماء كثيرا.
  2. كثرة التبول.

يتم تشخيص هذا المرض من خلال القيام بتحاليل الدم والبول.

2.خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia.


خلل في مفصل الورك يمنع تطور مفصل الفخذ لدى قطط السيامي بشكل صحيح وهذا يسبب الألم لقطتك في الساقين الخلفية, وهذا يعني بأنه لو كانت قطتك مريضة بهذا المرض فإنها ستعاني من الألم في كل مرة تقفز أو تصعد الدرج (جميع الحركات التي تستلزم الإعتماد على الساقين الخلفية بشكل أساسي).


يمكننا القول من خلال ما سبق أنه إذا أريت قطتك تكافح من أجل الصعود أو القفز فهذا يعتبر أحد العلامات القوية على إمكانية إصابتها بهذا المرض, عادة ما تظهر هذه العلامة في خلال عام.


هناك بعض العلاجات المتوفرة والتي يمكن تجربتها قبل الإعتماد على الجراحة, ومنها :


  1. تقديم أدوية مضاة للإلتهابات.
  2. تغيير النظام الغذائي الإعتيادي إلى نظام خاص وهذا النظام يحدده الطبيب البيطري.


تنبيه : في بعض الأحيان تُعطي هذه العلاجات نتيجة وفي بعض الأحيان لا, وهنا سيكون الخيار المتبقي هو العمليات الجراحية.


3.ضمور الشبكية التقدمي Progressive Retinal Atrophy (PRA).


هو حالة وراثية تؤثر على شبكية العين, ومن الممكن أن تسبب العمى.


لا يوجد حاليا أي علاج ل ضمور الشبكية التقدمي, وبسبب التقدم البطيء للمرض فإن معظم القطط تتعلم وتتكيف مع العمى وتستطيع عيش حياتها.


4.الربو Asthma.


القطط السيامي أكثر عرضة للربو, ويُعرف أيضا ب "إلتهاب القصبات التحسسي" أو "allergic bronchitis".


يكون ناتج عن البيئة الملوثة التي يعيش فيها قط السيامي والتي تكون مليئة إما بالغبار أو بالبخاخات المنزلية أو ذخان السجائر.


أحد أعراض الربو هو كثرة السعال لأن القطة المصابة ستكافح من أجل التنفس بسبب ضيق شُعبها الهوائية.


بعض القطط قد تستجيب بشكل جيد مع الأدوية المضاداة للإلتهابات ولكن البعض الأخر لا.


لا يوجد علاج للربو, ولكن يمكن التأقلم معه وإذا كان قطك يعاني من الربو فسيحتاج إلى المراقبة والعناية الدائمة حتى لا تسوء حالته الصحية.


5.قلق الإنفصال Separation Anxiety.


هذه الحالة أكثر شيوعا عند الكلاب بسبب العلاقة القوية مع أصحابهم, وبسبب كون قط السيامي إجتماعي ويحب صاحبه كثيرا فحتى هو معرض لهذا المرض.


سبب هذه الحالة هو إنفصال المالكين عن قططهم السيامي أو عدم قضاء الوقت الكافي معهم, ومن العلامات التي توضح أن قط السيامي يعاني من قلق الإنفصال هو تلويث البيت وإظهار العدوانية.


6.سرطان الأمعاء و الغدد اللمفاوية.


تشمل الأعراض ما يلي :


  1. القيء.
  2. الإسهال.
  3. نُقص الوزن.
  4. ضعف الشهية.


7.مص الصوف Wool Eating (Pica). 


قد يبدو هذا غريبا إذا كانت هذه أول مرة تسمع هذا المصطلح, وهو يُطلق على سلوك غريب تقوم به بعض القطط ومنها قطط سيامي.


هذا السلوك هو مص أو أكل البطانيات والمواد الصوفية وحتى البلاستيك, والسبب في ظهور هذا السلوك غير معروف إلى حد الأن.


بكل تأكيد ما دام هذا السلوك غير سائد فقطك بخير, لكن تصبح هذه المشكلة خطيرة إذا خرج هذا السلوك عن السيطرة وأصبح قطك يمضغ بكثرة لأنه من الممكن أن يتسبب بإنسداد معوي.


8.أورام الثدي Breast Neoplasia.


يحدث الورم في العادة عند قطط السيامي في عمر ما بين 10 و 12 سنة, حيث تؤدي إلى أورام خبيثة جدا في معظم الحالات (%80 أو %90).


9.إضطراب السلوك Conduct disorder.


هي مجموعة من التغييرات السلوكية والتي قد تؤدي في النهاية إلى العدوان والخوف, وكما يبدو فإن أعراض هذا المرض هو تغير السلوك إلى العدوان والخوف.


10.إلتهاب الأذن Otitis.


يمكن أن يقع في أي جزء من قناة الأذن, وهناك أيضا مرض أخر وهو مرض الدهليزي المحيطي والذي يمكن أن ينتج عن إلتهابات في الأذن الداخلية والوسطى.


11.داء البول Urolithiasis.


يحدث بسبب تشكل الأحجار في المثانة, وتتكون هذه الهياكل من :


  • حمض اليوريك.
  • فوسفات الأمونيوم.
  • ستروفيت.
  • سيليكات المغنيزيوم.
  • اليورات.


12.الحساسية الغذائية Food Allergy.


تتسبب بعض المواد الغذائية بإستجابة غير طبيعية للجهاز المناعي لجسم قط السيامي, وأحد أهم هذه المواد المسببة لهذه الحساسية هي البروتينات السكرية (Glycoprotein).


إلى حد الأن لا يُفهم السبب وراء حدوث هذه الحساسية بهذا الشكل.


13.الصمم Deafness.

الصمم هو فقدان السمع, وهناك عدة أنواع منها والأكثر شيوعا وهو الصمم الخلقي والذي يكون إما جزئي أو كلي, ويمكن أن يصيب أذن واحدة أو كلايهما.


14.أمراض اللثة Periodontal Disease.


تعد قطط السيامي من سلالات القطط المُعرضة لأمراض اللثة, ومن أعراضها تشكل فجوات بين اللثة والأسنان.


يؤدي تراكم الطعام إلى تكون الجير وتراكمه على اللثة والأسنان وهذا قد يُسبب إلتهاب الهيكل الداعم والذي يعد أحد أهم مسببات مشاكل اللثة.


لا يجب إهمال إلتهاب اللثة لأنه من الممكن أن تنتقل العدوى البكتيرية إلى باقي الجسم بشكل تدريجي.


15.اعتلال عضلة القلب الضخامي Cardiomyopathy Hypertrophic.


يجعل هذا المرض عضلة القلب متضخمة وينتج عنه صعوبة في ضخ الدم, وفي بعض الأحيان قد لا تظهر أي أعراض بينما عند البعض قد تظهر بعض الأعراض القليلة عليهم.


تنبيه : من خلال ما ذكرته لك في هذه المقالة عن "أمراض القط السيامي" أرى بأنه من الأفضل أن لا تنتظر ظهور أحد الأعر اض التي تشير إلى المرض من أجل التوجه إلى الطبيب البيطري.


بل الأفضل أن تزور الطبيب البيطري من فترة لفترة لتتأكد من سلامة قطتك حتى ولو لم يظهر أي عرض يشير إلى الخطر, وتذكر كلما إكتشفت الأمراض الخطيرة مبكرا كلما زاد إحتمال العلاج وزادت معه إحتمالية النجاة.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال