لماذا تعض القطط صاحبها و صغارها ؟ و حل مشكلة عض القطط

لماذا تعض القطط صاحبها و صغارها ؟ و حل مشكلة عض القطط


لماذا تعض القطط يدي صاحبها

لماذا تعض القطط صاحبها ؟ هناك عدة أسباب لذلك من بينها البحث عن الإهتمام و تخفيف التوتر ، كما أن حل مشكلة عض القطط يحتاج تغيير في الروتين وأحدها هو إضافة اللحم للوجبات.


هل يعض القط صاحبه ؟


بالتأكيد الجواب هو نعم ، تغرس بعض القطط أسنانها في جلد صاحبها لمجرد أنها تحب هذا السلوك ، بينما يضل لهذا التصرف أسباب عديدة ، لذلك من يسأل عن "لماذا قطتي تعضني بدون سبب ؟" فالجواب هو "هناك سبب للعض".


لماذا تعض القطط صاحبها ؟


هناك عدة أجوبة محتملة لسؤال "لماذا تعض القطط يدي صاحبها ؟" وسأذكر لك أبرز هذه الأجوبة ، ويرجى العلم بأن تحديد السبب صعب نوعا ما لأن الأسباب كثيرة لدرجة تجعل محبين القطط يطرحون بعض الأسئلة مثل "لماذا تعض القطط يد صاحبها بدون سبب ؟".


1.تضييق الخناق على القطط (لا تريدك أن تلمسها)


إن ملاعبة فروها لمدة طويلة قد يجعلها تقنط من تصرفات البشر ورائحتهم (بشكل مؤقت) بحيث ترى كيف أن البشر يبالغون في اللمس وهذا بالطبع غير محبب لدى بعض القطط.


قد تظن بأن العكس هو الصحيح لكن لا ، هناك بعض القطط تحب الملاعبة ولمس رأسها ولكن هناك الجهة الأخرى وهي القطط التي تكره المبالغة في هذا التصرف وقد تكون قطتك من هذه النوعية.


يرجع السبب إلى عدة عوامل منها مشاكل طبية مثل الجروح التي يسبب لمسها رعشة مليئة بالألم للقطط ، لذلك لمسها في المنطقة المتضررة قد يجعلها تنتقل من وضع الأمان إلى وضع الدفاع.


2.تخفيف التوتر


من الممكن أن يكون السبب بكل بساطة هو تخفيف التوتر ، هذه طريقة بعض القطط في التعامل مع التوتر ، تستخدم العض كوسيلة لتفريغ توترها مما يجعلها تعض كل شيء في منزلك (ملابس - أثاث - أنت وعائلتك).


3.العدوانية 


كما نعلم فإن أسلاف القطط الذين كانوا يعيشون في البرية كانوا يعتمدون على الصيد للحصول على الطعام ، وبالتأكيد كانوا بحاجة لتطوير هذه المهارة ، من اختيار الفريسة وصولا إلى ملئ بطونهم.


رغم أن الواقع اختلف عما كان عليه سابقا لكن تبقى القطط المنزلية قطط وجميع القطط بجميع أنواعها مازالت محافظة على هذه المهارة وهي الصيد ، هذا جزء من طبيعتهم. 


4.التجاهل


هل تظن أن البشر هم الوحيدين الذين لا يحبون أن يتم تجاهلهم ؟ إذا كنت تظن ذلك فأنت مخطئ ، حتى القطط لديها مثل هذا الشعور.


من الممكن أن تقوم قطتك بعض يدك أو أي منطقة أخرى لأنك تتجاهلها ولا توفر بعض الوقت لكي تكون متواجدا بالقرب منها ، وهناك سبب آخر لتصرفها بهذه الطريقة وهي "البحث عن الإهتمام".


5.شخصية القطة (غير إجتماعية)


لكل قطة شخصيتها تنفرد بها وحتى قطتك لا تعد استثناء بل حتى هي تتميز بشخصية معينة ، فهناك القطط الإجتماعية وأيضا القطط الخجولة وحتى البيئة تلعب دورا مهما في تكوين شخصية قطتك.


بالنسبة للقطط التي تعد مهاراتها الاجتماعية ضعيفة يصعب عليها التعامل مع الغرباء سواء البشر والحيوانات على حد سواء ، لذلك قد تجدها تتصرف بطريقة غريبة في بعض الأحيان من بينها أن تعضك وهي لا تقصد التصرف بوحشية لأنها لا تعرف بأن هذا السلوك غير مرغوب فيه.


6.الذكريات السيئة (الماضي)


الغضب قد يكون أحد الأجوبة لسؤال "لماذا تعض القطط صاحبها ؟" ، وقد يكون ناتج عن العديد من الأشياء منها الذكريات السيئة التي لها علاقة بك ، على سبيل المثال في يوم ما قمت بالصراخ على قطتك أو توبيخها على تصرف أو سلوك قامت به.


من وجهة نظرك ماذا سيحصل إذا ترسخ في ذهن قطتك بعض الذكريات والتجارب السيئة التي مرت بها و كان سببها الرئيسي هو أنت ، هذا واضح ستغضب وبعد ذلك سترى جانبها العدواني قليلا ، ولا تقلق فهذا لا يعني بأنها تكرهك.


7.قطك خائف


يمكن للخوف أن يجعل قطك يتصرف بطريقة عدوانية ويتخذ وضعية الدفاع ، كما لو أنه يرى بأن حياته مهددة ، هنا ستكون تصرفاته مبنية على غريزة البقاء. 


8.الملل


إذا شعر قطك بالملل فقد يأتي إليك من أجل التخلص من هذا الشعور الغير محبوب وهنا تبدأ لعبة "محاكاة الصيد" حيث تتكون المرحلة الأولى من القفز و العض و اللحس.


9.المرض


المرض من تأثيراته الحالة النفسية المتدهورة ، حتى مرض بسيط يمكن أن يغير بعض التصرفات التي تقوم بها قطتك بشكل مؤقت وقد يكون العض هو أحد هذه التصرفات ، قد تصبح أكثر عدوانية بقليل و تمتنع عن القيام بالكثير من الأمور وقد تكتسب عادة العض.


لماذا تعض القطط الصغيرة صاحبها ؟


هناك بعض الأسباب المكررة لذلك سأذكرها الآن :


  • الخوف والتوتر.
  • تضييق الخناق.
  • شخصية القط.


الأن سأقدم لك بعض الأسباب الأخرى لعشق القطط الصغيرة العض وإظهار أسنانها وحتى المخالب.


1.تحسين مهارات الصيد


في هذه المرحلة العمرية يبدأ صديقك الصغير بخطوة مهمة وهي "التدريب" يكون الدور الأساسي منها هو تعلم الصيد والتدريب و التحسن ، تبدأ بإظهار أسنانه والعض كثيرا هنا وهناك في أرجاء المنزل ، وإذا منعته من ذلك ستصبح مساندها الرسمي في التدريب.


سيبدأ بغرس أسنانه في جلدك (لا تقلق أسنانهم صغيرة في هذا العمر) وأيضا في الأثاث والملابس ولا ننسى المخالب.


2.اللعب


إذا شهدت وثائقي عن الأسود ستجد بأن الشبل يمرح ويلعب وحرفيا اللعب بالنسبة لهم هو "لعبة المطاردة" ، الأول يهرب والثاني يطارد ولا توجد قوانين (مسموح بالعض والخدش).


نفس الأمر يحدث مع أصدقائنا الصغار الذين يحبون الألعاب التي تمكنهم من العض و الخدش بحرية ، هم يميلون لمثل هذه الألعاب لأنها محاكاة لمهارة الصيد.


لماذا تعض القطة صغارها ؟


من الوهلة الأولى قد تظن بأن القطة الأم ربما تؤدي أولادها بسبب صراخ القطط الصغيرة وهي مرفوعة عن الأرض ببضع سنتمترات بسبب عضة القطة الأم لرقابهم.


1.نقل القطط الصغيرة


في نظرك كيف تنقل القطة الأم أولادها الذين يبتعدون عنها ؟ تعرف الإجابة أليس كذلك ، تعض رقبة اولادها وتحملهم إلى المكان الذي تريد ، هكذا كيف يتم الأمر كما أنه لا يسبب مشكلة للقط الصغير لأنها لا تضغط كثيرا على رقبته (هدفها هو نقله فقط) كما أنه أمر عادي وطبيعي.


2.التوبيخ والتربية


من الممكن أن تضع التوبيخ كأحد الأجوبة المحتملة لهذا السؤال ، تقوم القطة الأم بتربية أطفالها إلى حين وصولهم لسن معين وتعليمهم الكثير من الأمور ، وفي بعض الأحيان قد تحتاج لتوبيخ أطفالها إذا قاموا بتصرف خاطئ ، وأحد الوسائل المستعملة هي العض.


3.اللعب


تعشق القطط الصغيرة اللعب ولابد للقطة الأم أن تخصص بعض الوقت للمرح مع أطفالها وبالتأكيد يعد المرح واللعب لدى القطط مطاردة بدون قواعد ، كل شيء مقبول ولكن في حدود (الخدش والعض الخفيف).


هل هناك أسباب أخرى تخص لماذا القطط تعض صاحبها ؟


في الحقيقة نعم ، هناك أسباب أخرى ! لكن لماذا لم أذكرهم ؟ لأنها معلومات خفية عن عالم البشر ، لا نستطيع معرفة ما يجول في عقل القطط الصغيرة والكبيرة ومستوى فهمنا لعالمهم محدود.


أنواع العض لدى القطط


  • العض الخفيف : أسبابه إيجابية وأقصد بذلك أنها تشير إلى حب قطك لك وشعوره بالأمان وثقته بك ، على سبيل المثال اللعب ، هل تلعب القطط مع الغرباء ؟ لا لأنها لا تثق بالغرباء لكنها تلعب معك وأثناء اللعب تعضك بشكل خفيف.


  • العض القوي : أسبابه سلبية تشير إلى كره أو على الأقل غضب قطك منك وأحد الأسباب التي ذكرتها في السابق هي "الذكريات السيئة".


حل مشكلة عض القطط


حل مشكلة عض القطط يعتمد على بعض التغييرات من ناحية الروتين الخاص بالقطط وأيضا وجبات الطعام وأيضا بعض الممارسات وستلاحظ الفرق بعد مدة.


1.تجنب كثرة ملاعبة فرو قطك


يعد ملاعبة ولمس الفرو أمرا جميلا بالنسبة للبشر والقطط على حد سواء لكن إليك معلومة ، ليس كلهم كذلك ، قد تصبح بعض القطط عدوانية جراء ملاعبة الفرو بشكل مبالغ فيه وقد يقعون في حالة من الهيجان والغضب تسمى "Petting Induced Overstimulation" أو "Petting Induced Aggression".


2.أضف اللحم إلى الوجبات


أضف بعض الطعام الصلب على سبيل المثال اللحم حتى يتسنى لقطك غرس أسنانه وعض اللحم بقوة ، هذا يساعد بشكل كبير على إشباع الرغبة في الصيد بشكل عام ورغبة العض بشكل خاص.


3.تجنب العقاب الجسدي


لأنه قد يزيد من وحشيته وغضبه وقد تجعله يتخذ وضعية الدفاع والهجوم ، هذا التصرف بالتأكيد سيؤثر على علاقتك بقطك على المدى القصير وفي بعض الأحيان حتى على المدى البعيد.


4.اللعب مع قطك ألعاب تفاعلية


سأقدم لك بعض النصائح حول طريقة اللعب :


  1. لا تدع قطك يعتاد على عض يدك كأداة للعب ، لأن يدك ليست لعبة و إذا اعتاد قطك على أن يدك مجرد لعبة فسيكون من الصعب قليلا أن يترك قطك هذه العادة.
  2. العب مع قطك حتى يتعب وتفرغ طاقته بالكامل.
  3. العب معه ألعاب تفاعلية تحاكي مهارة الصيد لديهم ، على سبيل المثال :

  • لعبة الرمي : ارمي كرة ما أو أي شيء شبيه بها أمام قطك ليطارد الكرة و يخدشها ويعضها.
  • قم بربط خيط بكرة أو بأي شيء يمكن إستعماله كلعبة ، وابدأ بأرجحة الكرة وستلاحظ بأن قطك سيقفز على الكرة من أجل إمساكها.


يمكنك أيضا استعمال لعبة إسمها "Feather wand cat toy" وهي لعبة تتكون من خيط مربوط بريش ، لكن وجب مراقبة قطك وهو يلعب بها لأنه قد يأكل بعض الريش أو
قد يضر قطك الصغير مخالبه أو أسنانه إذا بالغ في إستخدامهما.

حل مشكلة عض القطط

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال