متى يمكن تحميم القطط بعد الولادة ؟ متى يمكن تحميم القطة الأم ؟

متى يمكن تحميم القطط بعد الولادة ؟ متى يمكن تحميم القطة الأم ؟


متى استطيع ان احمم قطتي بعد الولادة ؟

متى يمكن تحميم القطط بعد الولادة ؟ بالنسبة للقطط الصغيرة يفضل تأجيل الحمام لعدة أسابيع أما بالنسبة للقطة الأم يفضل استخدام قطن مبلل والمسح بدل التحميم، إذا كنت ترغب في تحميم قطتك من الأفضل انتظار بضع أسابيع لكي تستعيد طاقتها.


هل يمكن استحمام بعد الولادة مباشرة ؟


بالتأكيد الجواب هو لا، لأنهم مازالوا حديثي الولادة ويعتبر تحميمهم في هذا العمر مضيعة للوقت وأيضا مضر بالنسبة لهم، ستقوم القطة الأم بكل تأكيد بالاعتناء بقططها الصغار، التنظيف والرضاعة هو جزء من مسؤوليتها تجاه صغارها.


لا ننسى بأنه لا ينصح بإبعاد الصغار عن القطة الأم لأنها ستصبح عدوانية بعض الشيء وقد تهاجمك حتى ولو كنت من تعتني بها.


هل يمكن غسل القطة الأم بعد الولادة مباشرة ؟


قطتك في الوضع الحالي ضعيفة ولا تقوى حتى على المشي سيكون من الصعب عليها الاستحمام وترك أطفالها، لتوها أصبحت "القطة الأم" وعملية الولادة صعبة ومجهدة للغاية، لذلك أعطي لقطتك متنفسا من الوقت لتستريح وتعوض طاقتها التي نفذت عند انتهاء الولادة.


كما أنه لا ينصح الفصل بين القطة الأم و قططها الصغار في هذه المرحلة، من الأفضل تأجيل الاستحمام لبعض الوقت كما أنه يوجد خطر الإصابة بنزلات البرد.


هل يمكن تحميم القطة بعد الولادة بأسبوع واحد ؟


أسبوع واحد مدة كافية لكي تستعيد القطة الأم عافيتها لكن هل هذا هو الوقت المناسب للاستحمام ؟ بالطبع لا، لقد وجدت أن بعض مربي القطط يقول بأن 3 أيام حتى أسبوع بعد الولادة مدة مناسبة لتقديم حمام رائعة للقطة الأم، لكن بالنسبة لي يظل أسبوع واحد وقت غير مناسب للتفكير في الاستحمام.


متى يمكن تحميم القطة الأم بعد الولادة ؟


متى استطيع ان احمم قطتي بعد الولادة ؟ لديك ثلاث اجوبة متداولة بين مربي القطط المبتدئين والخبيرين :


  • 3 أيام إلى أسبوع : بالنسبة لي أعتبر هذه المدة مبكرة للغاية على التفكير بالحمام، ومن الأفضل ترك القطة الأم تعتني بصغارها.

  • أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع : أدري أن البعض يرغب بتنظيف قطته بسرعة لأنه قد تكون بعض المخلفات العضوية مثل الدم ملتصقة بفرو وشعر القطة الأم مما يجعل رائحتها غير مقبولة، ومن جانب أخر لا نريد أن نتسرع ونعرضها لبعض المخاطر (العدوى)، لذلك أرى بأن المدة الأنسب لبدء الاستحمام هي بعد أسبوعين من الولادة.

  • بعد شهر : بعض مربين القطط يميلون لهذا الجواب لأن 30 يوم هي مدة كافية لكي تعوض القطة الأم طاقتها وأيضا في الأسبوع الرابع ستبدأ بتقبل فكرة أن يبتعدوا صغارها عنها لبعض الوقت.


متى يمكن تحميم القطة بعد الولادة ؟ (القطط الصغار)


الأن نأتي للقطط الصغيرة ، لا يسمح لهم أن يستحموا إلا إذا بلغوا ثمانية أسابيع، أي عمر لا يقل عن شهرين تقريبا بعد الولادة ، وقد تتسائل كيف أنظف قططي الصغيرة حديثة الولادة ؟ لا داعي للتفكير كثيرا في هذا الموضوع لأن القطة الأم ستأخذ بزمام الأمور وتعتني بنظافة أولادها باستخدام لسانها الخشن بشكل دوري.


 ستظل القطة الأم على هذا المنوال حتى تصل القطط الصغيرة لمرحلة الفطام وتبتعد عن القطة الأم، هناك حل آخر وهو استخدام منشفة أو قطعة قماش مبللة لمسح المناطق الغير نظيفة أو المواد العالقة.


يبدو لي بأنك مهتم بموضوع المقالة كثيرا, لذلك وفرت لك موضوع ستجده بعنوان "كم مرة احمم القطط ؟".


هل يمكن تحميم القطط بعد الولادة باستخدام مستحضرات البراغيث ؟


تجنب تقديم حمام بمستحضرات البراغيث للصغار لأنهم مازالوا لم يصلوا للعمر المناسب لإستخدام مثل هذه المواد الكيماوية، وبالنسبة للحل يمكنك الاكتفاء بمشط صغير، وعليك أيضا تجنب الصابون الذي يحتوي على مكونات وعناصر مضادة للبكتيريا.


7 قواعد لتحميم القطة الأم بعد الولادة ؟


بعدما تعرفنا على جواب "متى يمكن غسل القطة الأم بعد الولادة ؟" سأقدم لك 7 قواعد للاستحمام مع القطة الأم بدون الحاجة لاجهادها كثيرا.


  1. لا داعي لإجهاد قطتك الأم في الحمام لذلك يجب أن تنفذ العملية بأسرع وقت ممكن.
  2. قم بتجهيز جميع ما تحتاجه قبل البدء لضمان عدم إضاعة الوقت في البحث عن الشامبو أو المنشفة أو …
  3. أطعم قطتك ثم بعد بضع ساعات قم بتحميمها.
  4. إذا كنت تستعمل الحوض قم بوضع قطعة قماش أو حصيرة في قاع الحوض لمنع قطتك من الانزلاق والتعرض لإصابات.
  5. لا يجب أن يكون مستوى الماء أعلى من الصدر.
  6. تجنب الرأس حتى لا يدخل الماء إلى العينين أو الأذنين.
  7. إذا كنت تستعمل الدش، يجب أن يكون معدل تدفق المياه ضعيف لتجنب شعورها بالهلع والخوف جراء صوت الماء.

نصائح حول تنظيف القطط الصغيرة والقطة الأم بعد الولادة


  • التجفيف بشكل جيد : تأكد من إزالة الشامبو من كامل جسم القطة الأم وبالخصوص حلماتها، لأن وجود مواد كيميائية مثل الشامبو عالقة سيؤدي إلى تناول هذه المواد من طرف القطط لصغيرة عندما تحين وجبة الحليب المغذية، مما سيتسبب لهم بتسمم حاد وظهور بعض الأعراض مثل القيء والإسهال وقد يموت أحدها.

  • توفير مكان دافئ : هذه النصيحة مهمة لمنع القطة الأم من الإصابة بنزلات البرد ولا تستهين بالموضوع لأنه قد يسبب الكثير من الآلم لها، وإذا تعرضت للعدوى لا يجب أن تقدم لها "أدوية المضاد الحيوي لنزلة البرد" لكي لا يجف حليبها.

هل أنصحك بتنظيف القطة الأم في فترة الولادة ؟


بعدما تعرفنا على متى يمكن تحميم القطط بعد الولادة وأيضا على بعض النصائح حول تنظيفها ، سأعرض عليك رأي الشخصي حول هذا الموضوع.


لديك كامل الحرية في تحميم القطط ولكن بشرط أن تحترم القواعد وتختار الوقت المناسب (أي بعد أسبوعين من الولادة) حتى لا تسبب أضرار للقطط ، لكن من وجهة نظري أرى بأن تحميمها بشكل عام مجرد مضيعة للوقت والمجهود ولا داعي لأن تصل إلى هذا المستوى، وسأقدم لك سببين لذلك.


  1. تكون القطط حديثة الولادة مغمضة العين، إذن كيف تتعرف على أمها ؟ أنت تعرف الجواب مسبقا، إنها الرائحة فهي تستخدم حاسة الشم للتعرف على الرائحة التي تميز الأم وتميز الثدي الذي تشرب منه الحليب.
  2. بالأساس تقوم القطة بتنظيف نفسها بمجرد حصولها على بعض الراحة وبعد استعادتها لطاقتها بعد انتهاء الولادة، لأننا نعرف بأن القطط تحب النظافة بدرجة كبيرة، ورغم ذلك قد تظل بعض الأجسام أو بعض المواد عالقة في الفرو (الدم والمخلفات العضوية).

لا تحتاج القطط إلى حمامات منتظمة، وفي العادة تستخدم قطتك لسانها الخشن لتنظيف نفسها وأولادها.


أفضل ما يمكنك فعله بخصوص الدم والمواد الملتصقة بالفرو هو تبليل بعض القطن أو قطعة قماش بماء دافئ والبدء بمسح المناطق المتسخة ولاتنسى تجفيفها جيدا بعد ذلك.


آراء بعض مربين القطط حول متى يمكن تحميم القطط بعد الولادة


"لا تقلق بشأن نظافة القطة الأم، يمكنها أن تعتني بنفسها بعد إرضاع صغارها" - لوسيا.


"لا حاجة لذلك، القطط تواظب على إبقاء نفسها نظيفة بدون الحاجة لتدخل البشر، يمكنهم تنظيف أطفالهم وأيضا تنظيف أنفسهم (إلا إذا كانوا مرضى)." - ماريا.


"لا داعي للتفكير بتقديم حمام للقطط لأنهم بالأساس يحافظون على نظافتهم مادمت توفر لهم بيئة نظيفة، تقضي القطط بضع ساعات يوميا وهي تنظف نفسها وأطفالها، وبالخصوص القطة الأم لأن في فترة ما بعد الولادة ستكون متوترة فلا داعي لكي تزيد من الضغط عليها.

حاول أيضا الإبتعاد عن القطة الأم وصغارها بعد الولادة وقم بتوفير طعام وفير ومصدر نقي صالح للشرب وبعض الخصوصية." - ميسرا.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال