8 أسباب لتساقط شوارب القط : كل ما تحتاج معرفته

8 أسباب لتساقط شوارب القط : كل ما تحتاج معرفته


يدرك مربين القطط أن خلال تنظيف المنزل سيكون من الطبيعي أن يحصلوا على بعض الفراء المتساقط وليس فقط الفراء بل أيضا جزء من شعيرات القطط.


هذا الأمر طبيعي جدا في حالة إذا كان عدد الشعيرات المتساقط قليل ، لكن مارأيك بعدد كبير من الشعيرات ؟


8 أسباب لتساقط شوارب القط : كل ما تحتاج معرفته

هل الأمر طبيعي ؟ لا ، هذا ليس عاديا لأنه حرفيا القطط ستفقد شعيراتها أو ما يسمى "الشوارب".


لذلك سنطرح هذا السؤال "ما هو سبب تساقط شوارب القط ؟"

وهناك عدة أسباب لهذا الأمر و منها المعارك الضارية وأيضا الإصابة بالحساسية.


هل حقا تتساقط شوارب القطط ؟


نعم ! من الممكن أن تتساقط شوارب القطط مع مرور المدة و قد تتسائل هل هذا طبيعي ؟ وسأخبرك بأنه طبيعي تماما ولكن هنا لا أعني بأنه ستتساقط شوارب القطط بشكل كثيف بل فقط سيكون هناك تساقط للقليل من الشعيرات لدرجة يصعب ملاحظة هذا الأمر.


في حين أن الشوارب لديها مجموعة من الأدوار ومنها ما له علاقة بالحساسية والتعبير عن الحالة المزاجية ولديهم بصيلات شعر مغروسة مع الأعصاب.


ولا ننسى أنها تتكون من الكيراتين مثل أي شعر آخر ، لذلك بالتأكيد ستتساقط مع انتهاء دورة الحياة والتي تمر بثلاث مراحل : الأولى هي مرحلة النمو (تنمو هذه الشعيرات بكثافة) والمرحلة الثانية هي "السكون" أما المرحلة الثالثة هي التساقط.


تنبيه : معلومة أخرى لربما لم تكن تعرفها عن شوارب القطط وهي أنها لتتساقط بسبب الشيخوخة ، لذلك إذا كان قطك الكبير في السن و تتساقط شعيراته بكثرة فهذا ليس بسبب الشيخوخة.


ما هو سبب تساقط شوارب القط ؟


يمكن للقطط التي تتساقط شواربه بكثرة أن تسقط شعيراتها من جانب واحد أو من جانبين ويمكن أن تفقد أيضا الشعيرات الموجودة في الذقن.


كما أنه يمكن أن تكون مقطوعة أو مكسورة وأيضا يمكن أن تكون الخسارة في الشعيرات معتدلة أو شديدة لدرجة يسهل ملاحظتها ، كما يمكن في بعض الأحيان أن يحدث تساقط في الفراء في المنطقة المعنية بالأمر.


  • المعارك الضارية المنتظمة :


يمكن لمعارك مستمرة أن تتسبب في حدوث تساقط للشوارب من خلال النتف أو التمزق والكسر ، بل وأيضا يمكن أن تؤدي إلى تساقط الفراء.


ستلاحظ أيضا خدوش وتورمات في بعض مناطق الجسم.


  • الإصابة بالطفيليات :


القمل والبراغيث والعث والقراد وما إلى ذلك من الطفيليات الأخرى يمكن أن تتسبب في التقرحات وتساقط في الفراء والشوارب.


  • الإلتهابات الفطرية وأمراض الجلد :


يمكن أن يسبب الإصابة بالعدوى الفطرية مثل السعفة إلى تساقط ملحوظ في الشوارب إذا أترث على المناطق التي تنمو فيها ، يمكن أن يصف الطبيب البيطري بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو بعض الكريمات التي تساعد كثيرا.


  • الحساسية :


يمكن أن تؤدي ظهور الحساسية إلى كثرة الحك الذي قد يسبب إستمرار الحك مع المدة إلى ظهور بقع صلعاء وأيضا إلى تساقط الشعيرات إذا ما كان قطك يحك تلك المنطقة كثيرا.


  • حب الشباب الشديد عند القطط :


إذا تعرض قطك لحب الشباب بشكل شديد في منطقة الذقن والخذ قد يسبب هذا الأمر فقدانه لشواربه ، هناك العديد من العلاجات التي قد يصفها الطبيب البيطري من أجل علاج "حب الشباب".


  • نقص التغذية وسوء الصحة العامة :


قد يؤدي نقص بعض المعادن والفيتامينات وكذلك بعض العناصر الغذائية الأخرى إلى الإصابة بمرض الثعلبة ، والذي بدوره يؤثر على شوارب القطط.


  • حدوث الاضطرابات الهرمونية :


قد يؤدي الاضطراب الهرموني الذي يسبب فرط في نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعيرات (الشوارب) وقد يشمل أيضا كامل جسم القطط.


  • الاضطرابات العصبية والإجهاد :


قد يسبب الإجهاد الشديد والاضطرابات العصبية ظهور بقع صلعاء في مختلف مناطق الجسم ويمكن أيضا أن يسبب سقوط الشعيرات.


أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا وأتمنى حقا أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "8 أسباب لتساقط شوارب القط : كل ما تحتاج معرفته".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال