علامات تسمم القطط : اعراض و مضاعفات تسمم القطط (20 علامة)

علامات تسمم القطط : اعراض و مضاعفات تسمم القطط


علامات تسمم القطط كثيرة للغاية ويمكنها أن تشير إلى إمكانية حدوث التسمم ومضاعفاته ومخاطره الكبيرة على صحة القطط، وأحد هذه الأعراض هي الحمى و المشية الغير مستقرة وصعوبة التنفس وظهور بعض علامات الفشل الكلوي كزيادة إنتاج البول.


اسباب تسمم القطط

معلومات عن تسمم القطط


لا يعد تسمم القطط مرضا شائعا للغاية عكس تسمم بعض الحيوانات الأليفة الأخرى ولكن من جهة أخرى يكون تعافي القطط ابطأ نوعا ما من تعافي الحيوانات الأخرى بالتسمم.


نظرا لحجم القطط الصغير فإن التعرض لكميات قليلة من المواد التي تسبب للقطط التسمم سيؤدي إلى ضرر كبير في الصحة العامة.



أنت بكل تأكيد مهتم بمعرفة إجابة سؤال "كيف اعرف ان قطتي مصابة بتسمم ؟" وتريد التعمق في هذا الموضوع ومعرفة الأسباب والأعراض التي تظهر على قطتك ، وذلك لمعرفة كيفية التصرف في حالة تعرض قطتك للتسمم.


إذا كنت تقدم لقطتك الخضروات والفواكه, يمكنك الإطلاع على مقالة بها قائمة كبيرة من الخيارات المتاحة لك ستجدها بعنوان "ماذا تأكل القطط المنزلية ؟".


اسباب تسمم القطط


قد تندهش كثيرا إذا أخبرتك بأن هناك الكثير من المواد و الأدوات المتواجدة بمنزلك تعد سامة بالنسبة لقطتك أو على تلك المواد الموجودة في الحديقة أو في المرآب.


يمكن أن تؤثر المواد المنظفة (المنظفات والمطهرات) على قطتك بشكل سلبي وتسبب لها تسمم إذا ما ابتلعت قطتك بعضا من هذه المواد، لذلك من الأفضل تخزين هذه المواد في أماكن بعيدة عن متناول قطتك.


ولا ننسى مبيدات الحشرات و أغراض أخرى مثل مسكنات الألم (آيبوبروفين و اسيتامينوفين) و الأدوية وأيضا أدوية البراغيث والقراد والزيوت الأساسية.


هناك أيضا بعض المواد الغذائية التي يستهلكها البشر والتي تعد سامة للقطط ومنها البصل والثوم والعنب والمواد الكحولية والشوكولاته.


سأقدم لك الآن قائمة بمواد يجب عليك إبعادها عن قطك لتتجنب بقدر الإمكان هذا المرض :


  • الأطعمة :


  1. الشوكولاته : يمكن أن تسبب للقطط رعشات العضلات ونوبات صرع وحتى تسارع ضربات القلب .
  2. كافيين.
  3. الثوم.
  4. البصل.
  5. العنب.
  6. المحليات الاصطناعية.


  • الأدوية (لا تقدم أي دواء لقطتك حتى تستشير الطبيب البيطري) :


  1. الأدوية المضادة للإكتئاب.
  2. أدوية السرطان.
  3. حبوب فقدان الوزن أو الحمية.
  4. مرخيات العضلات.
  5. الأسبرين.


  • المبيدات الحشرية (حاول ما أمكن إبعاد المبيدات الحشرية التي تستعملها عن قطتك) :


  1. طعوم النمل.
  2. طعوم الفئران.


  • النباتات (من الأفضل وضع جميع النباتات في مكان عال لا يستطيع قطك الوصول إليه) :


  1. الزنبق.
  2. زعفران الخريف.
  3. اللبلاب.
  4. الأقحوان.
  5. نبات شفليرا.
  6. نبات أمارلس.


ليس شائعا أن تبتلع القطط مواد سامة مباشرة، بل ما يحدث في الغالب هو أنها إما تبتلع بعض المواد السامة التي تكون مختلطة مع الأطعمة والوجبات التي تتناولها أو إما تلعق هذه المواد التي تكون ملتصقة في فروها.


ومع الأسف هناك الكثير من الحالات التي يقوم بها بعض الأشخاص بتقديم وجبة طعام للقطط ممزوجة مع السم وهم متعمدين ذلك.


إن استنشاق المواد الكيماوية مثل منتجات التنظيف قد يسبب تسمم القطط، لذلك أبعد قطتك عن المنزل إذا كنت  تنظفه بهذه المواد.


علامات تسمم القطط (ما هي اعراض تسمم القطط؟)


إن علامات وأعراض تسمم القطط ما هي إلا علامات تشير لوجود خطر قد يهدد حياة قطتك ، كما أنها تثير احتمالية تعرض قطتك للتسمم. 


وهذا في الحقيقة يثير الرعب لدى الكثير من المربين وذلك بسبب كثرة الأعراض التي تظهر على القطط المسممة (في الغالب) وأيضا بسبب شدة هذه العلامات ، لدرجة أنهم قد يظنون بأن قططهم تحتضر.


كيف تعرف ان القط مسمم؟ توجد العديد من المواد السامة التي تؤدي إلى تسمم القطط و على حسب المادة السامة تظهر أعراض معين، وأيضا على حسب طبيعة المادة (هل استنشقتها أم ابتلعتها ؟).


يمكن أيضا أن تدخل المواد السامة إلى مجرى الدم من خلال جلد قطتك، الآن سأقدم لك يا صديقي أكثر الأعراض شيوعا لدى القطط السامة.


  1. كثرة السعال.
  2. وجود سيلان أو إفرازات في اللعاب.
  3. حدوث النوبات والارتعاش.
  4. ستجد بعض الأحيان أن قطتك تعاني من صعوبة في التنفس (إما تتنفس بشكل سريع أو تتنفس بشكل بطيء).
  5. التقيؤ والإسهال.
  6. حدوث أوجاع في البطن.
  7. ستلاحظ تورم و التهابات في الجلد.
  8. وقوع القطط تحت الانهيار والصدمة.
  9. تصبح قطتك كسولة وأيضا تشعر بالخمول.
  10. تعرض القطط للاكتئاب.
  11. ستلاحظ بأن قطتك لا تستطيع المشي بشكل مستقيم.
  12. ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  13. فقدان واضح في الشهية.
  14. ستلاحظ على قطتك كثرة إستعمال صندوق الرمل وأيضا كثرة الشرب.
  15. ضعف عام و ملحوظ في الحالة الجسمانية.
  16. اضطرابات نبضات القلب.
  17. الغيبوبة.
  18. بروز أعراض الفشل الكلوي : وأحدها رائحة الفم الكريهة و زيادة إنتاج البول.
  19. ظهور علامات فشل الكبد وأحد هذه العلامات هي الشحوب واصفرار الجلد (اليرقان) وحتى حدوث قرحة المعدة.
  20. الأنيميا.

تنبيه : يرجى العلم يا صديقي أن ظهور لا يعني بأن قطتك تعرضت لتسمم بكل تأكيد ، بل كما أخبرتك في السابق فإن هذه العلامات دليل على وجود مشاكل صحية بقطتك.


ومن بين هذه المشاكل ، التسمم لذلك ضع في الحسبان أن هناك احتمال أن تكون قطتك مصابة بالتسمم.


في حالة ظهور بعض اعراض التسمم عند القطط قم بالتوجه مباشرة إلى الطبيب البيطري من أجل عملية الفحص وتلقي العلاج في أسرع مدة ممكنة.



متى تظهر اعراض تسمم القطط ؟


ستحتاج في الغالب لبضع ساعات حتى تظهر اعراض التسمم لدى القطط ، لذلك قم بمنع قطك من الخروج خارج البيت لمدة 24 ساعة حتى تراقب الأوضاع وتتأكد هل تعرض قطك للتسمم أم لا ؟


هل تسمم القطط خطير؟


العديدين قد لا يعيرون إنتباه للتسمم الذي يحصل عند القطط، ويعتقدون بأنه مشابه للتسمم الذي يحدث للبشر (رغم أن التسمم الذي يصيب البشر يمكن أن يكون خطيرا للغاية في بعض الأحيان لكنه لا يشكل خطورة كبيرة على المصابين في معظم الأحيان).


يعد تسمم القطط حالة خطيرة وطارئة، ويجب أن يتلقى القط المصاب العلاج في أسرع وقت ممكن، وخطورته تكمن في مضاعفاته وما يسببه هذا المرض للقطط من مخاطر كبيرة على صحتها بدون الحديث عن الألم المصاحب للمرض.


هل يموت القط من التسمم؟


هل من الممكن أن يموت القط بسبب التسمم؟ نعم يمكن ذلك، وهذا هو السبب الذي يجعل تسمم القطط مرض خطير للغاية، ويجب أن تتوفر المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.


وهنا سأخبرك بجملة واحدة تختصر الكلام "كلما تأخر علاج القط زاد احتمال موته".


هل من الممكن أن تشفى القطط من التسمم؟


يلعب الوقت دورا رئيسيا في نجاة قطك المصاب بحيث يجب توفير العلاج في أسرع وقت ممكن، لكن مع الأسف في الكثير من حالات التسمم يكون صاحب القط أو المربي غير موجود بالقرب من قطه وهذا ما يؤدي إلى تأخر عملية العلاج.


سأقدم لك دراسة ستجيبك عن هذا السؤال تم نشرها بتاريخ 22 ماي 2008 في موقع Wiley Online Library من طرف باحثين NL DYMOND,IM SWIFT بعنوان "Permethrin toxicity in cats: a retrospective study of 20 cases".


موضوع الدراسة : 20 قطة تعرضت للتسمم بالبيرميثرين وهذه المادة تستعمل على نطاق واسع في منتجات مكافحة البراغيث للحيوانات الصغيرة.


نتيجة الدراسة : كانت نتائج العلاج جيدة للغاية، لأن 19 قطة استطاعت النجاة والبقاء على قيد الحياة، بينما فقدت قطة واحدة حياتها وكان السبب هو تأخر التدخل الطبي لمدة تزيد عن 24 ساعة من وقت الإصابة بالتسمم، ولم يتم الإبلاغ عن وجود أي مضاعفات طويلة الأمد بعد 4 أشهر.


هل تسمم القطط خطير؟ متى تظهر اعراض تسمم القطط ؟


مصدر الدراسة : Wiley Online Library .


كما أظهرت الدراسة فإن الشفاء يعتمد على الوقت وعلى مدى انتشار السم في جسم قطك وحتى نوع السم، هناك الكثير من المعلومات المنتشرة في الإنترنت عن طرق علاج تسمم القطط في المنزل، لكنني أنصحك بتتبع نصائح وإرشادات الطبيب البيطري فقط.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال