لماذا القط يلهث ؟ سبب لهث القطط عند اللعب والخوف وعند الولادة

لماذا القط يلهث ؟ سبب لهث القطط عند اللعب والخوف وعند الولادة


لماذا القط يلهث ؟ في بعض الأحيان يكون اللهاث طبيعي أي أن أسبابه طبيعية ولا داعي للقلق من هذا الأمر مثل اللهاث بعد اللعب أو الإجهاد، لكن في بعض الحالات يمكن أن يشير إلى حالة مرضية خطيرة تستدعي الرعاية البيطرية في أقرب وقت ممكن.


سبب لهث القطط عند اللعب

وإذا كان اللهاث مصحوبا بأعراض أخرى مثل فقدان الشهية أو التنفس السريع أو الإختباء والعدوان، إذا رأيت أي من هذه العلامات في قطك اصطحبه إلى الطبيب البيطري من أجل الإطمئنان على حالته الصحية.


ما الذي يبدو عليه قط يلهث ؟


يبدو القط مثل الكلب، سيفتح القط فمه ويخرج جزء من لسانه ويبدأ بالتنفس بسرعة وهذا يؤدي إلى تكون ذلك الصوت الذي يشبه صوت الكلاب عندما تنهج أو تلهث.


هل من الطبيعي أن يلهث قطك ؟


ليس شائعا أن تخرج من منزلك لترى قطة أمامك تلهث مثل ما يفعل الكلب، على عكس البشر لا تتعرق القطط من خلال مسامها الموجودة في جميع أنحاء جسمها بل تتعرق من خلال الفوط الموجودة في أسفل أقدامها.


رغم ذلك فإن قطتك ستتعرق بشكل طفيف مقارنة بكمية العرق الذي يفرزه البشر عند الشعور بالحرارة، تحتاج القطط إلى اللهث من أجل تحرير الحرارة الزائدة من جسمها لأن قطتك لا تتعرق كثيرا.


لماذا القط يلهث ؟ سبب لهث القطط مثل الكلاب ؟


لمن يتسائل عن قطتي تلهث وتتنفس بسرعة ، ماذا أفعل ؟ سأقدم لك أسباب لهث القطط الشائعة.


  • الربو : هو التهاب مزمن في الرئتين وهو شائع الوقوع لدى القطط. يصعب الفصل بين ربو القطط وربو البشر بسبب التشابه الكبير بينهما من ناحية الأعراض التي تظهر على المصاب مثل التوتر وأيضا المواد المسببة للحساسية.


يمكن أن تظهر أعراض نوبة الربو على أحد الأشكال التالية : إما أزيز أو سعال أو لهث أو التنفس بسرعة كبيرة.


  •  سبب لهث القطط عند الخوف والتوتر :  يلهث قطك إذا أصبح خائفا أو متوترا لأن التوتر يؤدي إلى التنفس بسرعة وظهور هذا الصوت، هناك عدة مواقف تجعل القط متوتر على سبيل المثال السفر أو الركوب في السيارة.


  • الدودة القلبية : هي طفيليات صغيرة يمكن أن تصيب قلب ورئتي قطك، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الجهاز التنفسي المرتبط بالديدان القلبية وهو مرض خطير يؤدي إلى اللهث والتنفس السريع و السعال.


  • تلهث القطط عند الإجهاد : لمن يتسائل عن سبب لهث القطط عند اللعب ؟ أو قطتي تلهث بعد اللعب ؟ فالإجابة هي الإجهاد، عندما يبدل الشخص مجهود كبير للغاية في مدة محدودة يصبح تنفسه أسرع كما هو الحال مع القطط التي تلعب، بعد اللعب لمدة سيصاب قطك بالإرهاق والتعب وأيضا سيصبح مجهد وهو ما سيجعل تنفسه أسرع ويلهث.


  • قصور القلب الإحتقاني : كما نعلم فإن مشاكل القلب شائعة الوقوع عند القطط، بعض هذه المشاكل يمر بسرعة دون ملاحظة أحد وبالكاد تظهر عليها أعراض يمكن اعتبارها خطيرة ، ولكن عندما تزداد حالة القطط المصابة بأمراض القلب سوءا تختلف الأمور.


  • تحرير وإطلاق الحرارة : يعد هذا السبب هو الإجابة الأولية ل "لماذا القط يلهث ؟" وكما هو واضح فإن القطط من الممكن أن تلهث لمجرد أن حرارة جسمها غير منتظمة.


لدى القطط غدد عرقية صغيرة على مخالبها وأيضا بين أصابعها تساعدها على تحرير الحرارة ومع ذلك لا يمكنها تنظيم درجة حرارة الجسم بالكامل.


إذا كانت القطط شديدة الحرارة فعليها أن تلهث من أجل خفض درجة حرارة جسمها، وبشكل عام تحاول القطط تجنب المناطق الحارة قدر الإمكان لكي لا ترتفع درجة الحرارة ، وبشكل غريزي ستحاول البحث عن مكان بارد قليلا لكي لا تتعرض للشمس لمدة طويلة.


  • فقر الدم : خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، تعرض القطط لفقر الدم سيؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين التي تصل إلى كامل الجسم وبالتالي قد تسبب اللهث والتنفس السريع.


  • الألم : القطط تجيد إخفاء الألم الذي تشعر به كآلية دفاعية، ستحاول الإختباء وعدم إظهار ضعفها كي لا تتعرض للهجوم، نفس الأمر يحدث هنا، قد تلهث بسبب شعورها بالألم وبالخصوص إذا تواجدت أعراض أخرى مع اللهث مثل السلوك العدواني وأيضا الخرخرة المفرطة.


  • عدوى الجهاز التنفسي : يمكن أن تصاب القطط بإنفلونزا القطط وأعراضه مشابهة لأعراض البرد عند البشر، أي يظهر على القطط المصابة بالعدوى سعال وصفير وعطس وحتى اللهاث.


  • هناك أسباب أخرى تدل على لهث القطط ؟


  1. الورم.
  2. التهاب الشعب الهوائية.
  3. السكري.
  4. السرطان.
  5. الإضطرابات العصبية.


لماذا تلهث القطط في السيارة ؟


لماذا يفتح القط فمه ويخرج لسانه ويلهث في السيارة ؟ يظل السبب في ذلك هو كره القطط لرحلات السيارة إذ يصبحون متوترين إذا أجبروا على ركوب السيارة وقد يظهرون ذلك من خلال المواء بصوت عالي أو إظهار بعض العدوانية.


لا تحب القطط الرحلات التي تكون عبر السيارة بسبب التحول المفاجئ في بيئتها المحيطة وكما نعلم فإن القطط حيوانات روتينية، تحب الروتين وتكره التغيير، و لا تقلق لأنه من المفروض أن يتوقف لهث قطتك بعد الإسترخاء قليلا. قد تصبح منزعجة ومتوترة وعنيفة قليلا وهذا أحد أسباب اللهث في السيارة، ومن الممكن أن تلهث بسبب ارتفاع درجة حرارة المكان أو بسبب التوتر الذي يؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب.


لذلك أنصحك بإبقاء النوافذ مفتوحة وإبقاء حرارة السيارة معتدلة حتى لا تمر قطتك بوقت عصيب أثناء رحلة في السيارة.


كيف اعرف ان قطتي متوترة في السيارة ؟


  • رؤية القط يتنفس بسرعة ويلهث في السيارة.
  • إذا أصبح عنيف أو قام بالإختباء في مكان ما في السيارة.
  • قد يكون دوار الحركة موجود أيضا إذا سال لعاب القطة، اتصل بالطبيب البيطري لمعرفة العلاجات المتاحة.


كيفية تهدئة قطتي في السيارة ؟


  • قضاء الوقت معه واللعب أثناء الرحلة إذا كان ممكن.
  • تحب بعض القطط السفر إذا كانوا معتادون على السفر بالسيارة منذ صغرهم، وإذا لم تكن قطتك معتادة على ركوب السيارة فمن الأفضل أخذها في رحلات قصيرة للغاية بالسيارة لكي تعتاد على المكان قبل أن تفكر في القيام برحلة طويلة.
  • أحضر معك الوجبات التي تحبها والألعاب التي تفضلها.
  • تعرف على ما الذي يجعل قطتك متوترة في السيارة، هل هو الصوت العالي أم كثرة الأشخاص الغرباء أم...؟


أسباب لهث القطط الحامل


لهث القطط قبل الولادة يمكن أن يكون طبيعي للغاية كما أنه يشير إلى إقتراب موعد الولادة، لكن في حالات أخرى قد يكون السبب غير طبيعي أي أنه ما زال الوقت مبكرا لكي تلد القطة أصدقاء صغار جدد، وهنا أنصحك بالتوجه إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.


لماذا تفتح القطط الصغيرة فمها وتلهث (قطط حديثة الولادة) ؟


حتى ولو كان عمر قطك الصغير بضع أسابيع، يجب أن لا يلهث لأن اللهث يدل على صعوبة التنفس، كيف لقط صغير مازال لا يتحرك كثيرا ولم يفتح عينيه أن يلهث ؟ يفضل التوجه إلى الطبيب البيطري بأسرع وقت ممكن لأنه من الممكن أن يكون مصاب بعدوى الجهاز التنفسي العلوي أو بعض الأمراض الأخرى.


متى تقلق بشأن لهث القطط ؟


لهث القطط بحد ذاته ليس مدعاة للقطط بل لماذا القط يلهث، السبب هو المهم لأنه إذا كان السبب هو الإجهاد والتعب فالأمر طبيعي ولا داعي للقلق، ولكن إذا كان السبب هو مرض ما فهذا غير طبيعي بتاتا.


إذا كان اللهاث شديدا أو مصحوبا بأعراض أخرى مثل :


  • فقدان الشهية.
  • الخمول.
  • لهاث سريع أو عالي الصوت.
  • الخوف والاختباء.
  • اللهاث مع التنفس السريع أو الأزيز.
  • عودة اللهاث من فترة لأخرى.


قم بالتوجه إلى الطبيب البيطري من أجل عمل الفحوصات اللازمة.


ماذا تفعل إذا كان قطك يلهث ؟


بعدما تعرفنا على سؤال "ما سبب أن القط يلهث" حان الوقت لبعض النصائح.


  • إذا بدأت قطتك باللهاث من المهم معرفة ما كانت تفعله سابقا، هل كانت تلعب وتجري وتبدل مجهود أم لا ؟ وأيضا تحديد الأعراض المصاحبة لقطة تلهث مثل السعال أو التنفس بسرعة أو… وذلك من أجل تقييم الحالة واتخاذ القرار المناسب (هل تتصل بالطبيب البيطري أم لا ؟).


  • إذا كانت تتواجد في غرفة شديدة الحرارة اصطحبها إلى مكان بارد قليلا وقدم لها الكثير من الماء، ومن المفروض أن يتوقف اللهث بعد مدة.


  • إذا سبق لقطتك أن تعرضت لحادث أثر عليها في حياتها وسبب لها صدمة، فمن الأفضل إزالة المحفزات التي توقظ تلك الصدمة، على سبيل المثال لنفترض أن الصدمة هي الخوف من الكلاب، من الأفضل إبعاد قطتك عن الكلاب وهناك حل ثاني وهو مساعدة قطتك على تخطي صدمتها النفسية.


  • إذا كان اللهث مصحوبا بالأعراض المذكورة في الفقرة السابقة فمن الأفضل الاتصال بالطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن وإليك بعض النصائح أثناء الإستعداد لزيارة الطبيب :


  1. حافظ على هدوئك وهدوء قطك ولا توتره.
  2. تحقق من حرارة قطك، و إذا كانت مرتفعة بلل قدمه وأذنيه بمنشفة باردة.


علاج لهث القطط ؟


اكتب  جميع الاعراض المصاحبة للهاث وتحدث مع الطبيب البيطري وأخبره بكل ما تعرفه عن هذا الموضوع لكي يبدأ بالتشخيص وعلاج السبب بسرعة (إذا كان السبب غير طبيعي ويشير إلى مرض ما).

إليك بعض العلاجات الممكن توقع القيام بها ، وتعتمد هذه العلاجات على ما سبب أن القط يلهث :


  1. المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  2. أدوية الديدان القلبية.
  3. الجراحة لعلاج أمراض القلب.
  4. خطة علاجية مناسبة للتخلص من الصدمة النفسية للقطط.
  5. أجهزة الاستنشاق (الربو).

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال