قص أظافر القطط : كيف ومتى ؟ فوائدها والأضرار وهل أنصحك بها ؟

قص أظافر القطط : كيف ومتى ؟ فوائدها والأضرار وهل أنصحك بها ؟


العديد من المربين يتسائل عن كيفية قص أظافر القطط ؟ وكم مرة يجب فعل ذلك ؟ على أساس أن قص الأظافر يعتبر أمرا طبيعيا للغاية.


قص أظافر القطط : كيف ومتى ؟ فوائدها والأضرار وهل أنصحك بها ؟

وهناك البعض الذين يتسائلون عن فوائد وأضرار هذه العملية ، وأحد أهم الفوائد لعملية إزالة الأظافر هي حماية نفسك وعائلتك من الجروح التي قد تسبب الإلتهابات.


سأقدم لك إجابات لجميع هذه الأسئلة مع إعطاء رأي الشخصي في الأخير.


ما هي عملية إزالة أو قص أو تقليم أظافر القطط ؟


عملية إزالة أو تقليم أظافر القطط هي عملية يقوم بها مربي القط من أجل قطع جزء أو كامل مخالب القط.


وللقيام بهذه العملية أنت بحاجة لمقص مخصص للقطط وليس اي مقص آخر ، وليس مقص الأظافر الخاص بالبشر.


كيفية قص أظافر القطط ؟


من أجل قص أظافر قطك بدون أن تؤلمه كثيرا ، قم يا صديقي بإتباع الخطوات البسيطة التي سأخبرك عنها الآن :


قبل البدء بعرض الخطوات لك أحب أن أخبرك أنه يجب تعويد قطتك على قص الأظافر منذ الصغر ، وإلا فإنك ستعاني قليلا عندما تقوم بقص أظافره.


وأيضا لا تنسى أنه قد يخدشك بقوة و قد يتسبب لك في الإصابة بالعديد من البكتريا الضارة ، لذلك توخى الحذر وأنت تقوم بهذه العملية.


يمكنك ارتداء قفازين لحماية يديك من الخدش لأنه سيحاول الانقضاض.


الآن نبدأ بالخطوات البسيطة :


  • أول شيء هو تثبيت القط جيدا حتى لا يهرب ، ولكن إذا كان القط متعود على التلقيم أو قص الأظافر فسيظل ثابتا.


  • بعد ذلك تقوم بالضغط على أصابعه من الأعلى وذلك من أجل جعل المخلب بارزا وظاهرا أكثر.


  • الأن نأتي إلى الخطوة الأخيرة وهي استعمال المقص المخصص لقص أظافر القطط بشكل عمودي وقم بقص فقط ولا تبالغ كثيرا بضع مليمترات.


  • إذا بدى القط يميل للعدوانية وبدأ بالصراخ قم بتهدئته أولا ثم قم بقطع كل مخلب ببطء شديد.


كم مرة يجب قص أظافر القطط ؟


متوسط المدة هو من مرة واحدة كل أسبوع ونصف إلى أسبوعين وإذا لم تكن تعرف الطريقة المثلى لاستعمال أداة التشذيب (المقص) قم بالتوجه إلى خبير أو طبيب بيطري ليريك الطريقة.


فوائد قص أظافر القطط (مخالب القطط)


في الحقيقة لا توجد فوائد تخص القطط من ناحية قص الأظافر ، لكن هناك فوائد تنعكس على المربي وهي :


  • عدم تخريب البيت : نعم كما سمعت إذا أصبح قطك كبيرا في السن يزداد طول مخالبه لدرجة أن الجزء الأمامي من المخلب سينحني للأسفل مما يجعل عملية تخريب الأثاث عملية سهلة بالنسبة لقطك.


  • عدم الخوف من القطط : بعض الناس تحب القطط ورغم ذلك لا تحبذ فكرة الاعتناء بالقطط ، وهنا قد تسألني لما لا يريدون ؟ و بكل بساطة يمكن للقطط أن تخرب الأثاث (الفضلات والخدش) وأيضا إلحاق الضرر من خلال العض أو الخدش.


  • وقاية نفسك ومن حولك من الخدش : الخدش ليس بالأمر الهين ولا تستخين بجرح صغير صغير يسببه لك قطك لأنك أغضبته أو لمجرد أنه يكرهك.


قد يسبب لك جرحه الصغير العديد من الأمراض مثل الإلتهابات وذلك بسبب البكتريا الضارة والفيروسات التي يحملها مخلب القط وبالخصوص إذا ما كان القط يعيش في بيئة غير نظيفة.


ما هي اضرار قص أظافر القطط حسب دراسة علمية ؟


لا تنعكس أي أضرار على البشر فيما يخص قص أظافر القطط لكن القط قد يواجه العديد من المشاكل الصحية في المستقبل.


وهذا يذكرني بدراسة تم القيام بها منذ بضع سنين عن هذا الموضوع :


عنوان الدراسة : Pain and adverse behavior in declawed cats | الآلم و السلوك الضار لدى القطط منزوعة الأظافر


موضوع الدراسة : قص الأظافر وعلاقتها مع آلام أسفل الظهر و أيضا تغير سلوك القطط إلى سلوك غير مرغوب فيه.


تاريخ الدراسة : 23 ماي 2017


ملخص الدراسة :


كان الهدف من هذه الدراسة هو تأثير استئصال مخالب القطط على التطور اللاحق بالألم أسفل الظهر لدى القطط والتغيرات في السلوك في مجموعات من القطط ، توجد هذه المجموعات في موقعين مختلفين.


كان هناك 137 قط منزوع الأظافر و 137 قط آخر غير منزوع الأظافر أي المجموع 274 قط ، أخذوا من ال 274 قط 176 قط (المجموعة الأولى) فقط (88 منزوع المخالب و 88 قط آخر غير منزوع المخالب) وأيضا 94 قط (المجموعة الثانية) (49 منزوع المخالب و 49 قط آخر غير منزوع المخالب).


وتم فحص جميع القطط جسديا والقيام بالعديد من الفحوصات الأخرى وخلصت التجربة إلى أن :


بالنسبة للقطط منزوعة المخالب تمت ملاحظة ازدياد ملحوظ في نسب الإصابة لآلام أسفل الظهر وأيضا التصرف بعدوانية وإظهار لعادات غير مرغوبة للمربين وأيضا احتجاز بعض شظايا المخالب في الذراع.


وحتى رغم القيام بالجراحة من أجل قص أظافر القطط بطريقة إحترافية وذلك من أجل منع وجود شظايا المخالب ، إلا أن النتائج تبقى سلبية.


المصدر : Sage Journals


هل أنصحك بقص أظافر قطتك ؟


بعد كل ما أخبرتك عنه ، الآن نأتي لرأي حول هذا الموضوع ، بالنسبة لي أرى أنه لا داعي لقص أظافر قططك بالمرة لأنها سيزيد من احتمال حدوث مشاكل صحية لقطتك في المستقبل.


هناك البعض من الخبراء يخبرك بأن الأمر طبيعي فقط لا تبالغ في القص لأنك قد تتسبب في ضرر لبعض الأعصاب والأوعية الدموية ، وهناك من الخبراء من هو معارض لفكرة قص أظافر القطط نهائيا.


وبعض المربين يرون بأن قطط الشوارع لا يجب قص أظافرها لأنها تحتاج إلى مخالب في تمييز منطقتها وأيضا في التسلق والصيد والانقضاض على الفريسة ، بينما يرون بأن القطط المنزل لا بد من قص أظافرها لأنها ستخرب اثاث المنزل.


وأيضا أعرف بأنك تقوم بهذا من أجل منع قططك من تخريب أثاث المنزل ، لكن بدل نزع مخالب قططك يمكنك وبكل بساطة أن تشتري الألعاب الخاصة بالخدش وتوزعها في بعض مناطق الجسم.


وشيء آخر وهو أن هناك العديد من الدول التي تمنع قص أظافر القطط باعتباره أمرا غير قانوني.


في الولايات المتحدة ، يُحظر نزع المخالب في أوستن ودنفر ومدينة سانت لويس و أيضا مقاطعة سانت لويس وبيتسبرغ وماديسون.


كما تم حظر ثماني مدن في كاليفورنيا: ويست هوليود ، ولوس أنجلوس ، وسان فرانسيسكو ، و بيركلي ، وبيفرلي هيلز ، و كولفر سيتي ، وسانتا مونيكا ، و بوربانك.


أشكرك كثيرا أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "قص أظافر القطط : كيف ومتى ؟ فوائدها والأضرار وهل أنصحك بها ؟".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال