كيف ترانا القطط ؟ هل القطط ترى اللون الأبيض والأسود ؟ (إجابة صادمة)

كيف ترانا القطط ؟ هل القطط ترى اللون الأبيض والأسود ؟ (إجابة صادمة)


ربما نظرت في عيون قطتك وتسائلت عن كيف ترانا القطط ؟ وهل ترى الألوان أم أنها ترى اللون الأبيض والأسود ؟


كيف ترانا القطط ؟ هل القطط ترى اللون الأبيض والأسود ؟ (إجابة صادمة)

قد يساعدك معرفة الطريقة التي تعمل بها أعين القطط وكيف تميز بها الأشياء على التعرف والتقرب أكثر من قطتك وفهم الكثير عن القطط بشكل عام.


هل القطط ترى اللون الأبيض والأسود ؟


قد يعتقد البعض بأن القطط ترى باللون الأبيض والأسود ولكنها في الحقيقة ترى بالألوان ، لكنها على الأرجح ترانا القطط بشكل مختلف تماما عما نرى.


القطط لديها القليل من الأقماع التي تستجيب للضوء الأحمر ، لذلك وبكل تأكيد عالمها يغلب عليها طابع اللون الأزرق والأصفر و الرمادي.


سأقدم لك معلومة خفيفة وهي أن القطط لا تستطيع أبدا أن تميز بين اللون الأحمر و الأخضر.


تشير دراسة جديدة أجراها الباحثون في لندن حيث وجدوا بأن القطط تستطيع رؤية ألوان لا يستطيع رؤيتها البشر.


حيث وجد الباحثون أن القطط و بعض الثدييات الأخرى تستطيع رؤية الألوان في نهاية الأشعة فوق البنفسجية من ألوان الطيف ، ولا يمكن للبشر رؤيتها إلا تحت الضوء الأسود.


كيف ترانا القطط ؟ هل كأنواع أخرى ؟


تتعامل معنا القطط على أساس أصدقائها العملاقة ، وأيضا ستلاحظ بأن قطتك ترحب بك كما لو أنها ترحب بقطة أخرى وهذا دليل على أنها لا تفرق بين البشر والحيوانات الأخرى.


بينما الأمر مختلف بالنسبة للكلاب ، لأن الكلاب ترحب بالبشر بطريقة مختلفة عن الكلاب الأخرى وهذا سبب كافي لمعرفة بأن الكلاب تستطيع التفريق بين البشر و الحيوانات الأخرى.


يجدر بنا ذكر بأنه توجد الكثير من الأشياء في عالمنا تملك ألوانا فوق بنفسجية مثل الطيور و الازهار و…


إن العالم التي تراه القطط نابع بالحياة وأكثر إشراقا وتوهجا.


هناك فرق أخر بين عيون البشر و عيون القطط وهي أن عيون البشر تتوفر على عضلات تسمح لها بالتركيز على الأشياء من مسافات مختلفة (سواء مسافة قريبة أو بعيدة).


لكن بالنسبة للقطط فالأمر مختلف كليا لأن عيونها لا تتوفر على هذه العضلات لذلك فهي عالقة على التركيز فقط على الأشياء التي تتراوح مسافتها بين 6 و 20 بوصة.


لتلخيص الأمر سنقول بأن القطط مصابة بعمى الألوان وأيضا قصيرة النظر و ربما ترى العالم كما لو أنه يميل قليلا للضوء الأسود.


كما أنها قد ترانا بأننا جزء من عائلتها الصغيرة ، لذلك إذا كانت ستعتني قطتك بك فإنها على الأرجح ستعاملك كما تعامل القطة الأم قطتها الصغيرة.


قد يطرح بعض مربين القطط بعض الأسئلة من قبيل


هل القطط تميز بين وجوه البشر ؟


جواب هذا السؤال يذكرني بتجربة تمت في عام 2005 حيث قام الباحثون من جامعة تكساس في دالاس و جامعة ولاية بنسلفانيا بإجراء إختبارات تم فيه تدريب العديد من القطط والكلاب على التمييز بين الأنماط والأشياء.


بعد ذلك كانت نتيجة الاختبار على الشكل الآتي :


  • تم وضعهم في موقف بحيث يختارون بين صورتين (صورة معالج القطط وصورة شخص غريب ) ونصف الحالات قامت القطط بالتعرف على وجه المعالج (50% فقط).

  • كما أنه عرضوا على القطط صورا لوجه قطة مألوفة بالنسبة لهم وصورة قطة غريبة عنهم وكانت نسبة تعرف القطط على القطة المألوفة هو 90.7%.

  • كما عرضوا عليهم صورتين الصورة الأولى لبيئة خارجية مألوفة بينما الصورة الثانية لبيئة خارجية غريبة عنهم ، وكانت نسبة اختيارهم للصورة الأولى هو 85.8%.

كما هو واضح من التجربة يا صديقي فإن القطط جيدة جدا في التعرف على الأشياء والأنماط إلا وجوه بشر.


هنا قد تخبرني إذا كيف تتعرف القطط على أصحابها ؟ سأخبرك يا صديقي بأنه يمكن للقطط التعرف على أصحابها من خلال روائحهم وأيضا من أصواتهم.


أشكرك كثيرا و أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "كيف ترانا القطط ؟ هل القطط ترى اللون الأبيض والأسود ؟ (إجابة صادمة)".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال