هل تصاب القطط بالزكام ؟ وإذا كان ممكنا كيف تصاب بنزلات البرد ؟

هل تصاب القطط بالزكام ؟ وإذا كان ممكنا كيف تصاب بنزلات البرد ؟


هل لاحظت أن قطتك تعطس كثيرا اليوم ؟ و أردت معرفة ما إذا كان من الممكن أن تصاب القطط بالزكام أو كما يقال نزلات البرد ، هل فعلا هذا الأمر ممكن الحدوث أم أنه يقتصر على البشر فقط ؟


هل تصاب القطط بالزكام ؟ وإذا كان ممكنا كيف تصاب بنزلات البرد ؟

وإذا كانت القطط تصاب بنزلات البرد أو الزكام ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة القطط بالزكام ؟ و ذلك من أجل تجنب تعرض قطتك لنزلات البرد.


هل تصاب القطط بالزكام ؟


سنبدأ بهذا السؤال المهم ، هل فعلا تصاب القطط بالزكام ؟


نعم ! إن القطط يمكن أن تتعرض لنزلات البرد و أن تصاب بالبرد ، والأكثر من ذلك أنها تظهر اعراضا مشابهة للبشر الذين تعرضوا لنزلات البرد.


ومن هذه الأعراض سيلان الأنف الملحوظ وأيضا نزول الدموع من العينين ولاننسى أهم عرض وهو كثرة العطس ، كل هذه الأعراض تشير لعدوى الجهاز التنفسي العلوي.


من الجيد أن معظم حالات نزلات البرد تذهب من تلقاء نفسها بمعنى أنك لست بحاجة للقلق من إصابة قطتك بالزكام ، لكن في بعض الحالات يكون من المهم التوجه إلى الطبيب البيطري في حالة استمرار ظهور الأعراض لمدة طويلة.


و يمكنك أيضا الإستعانة بالطبيب من أجل تخفيف الألم ، وهذا يساعد قطتك كثيرا في حالة تعرضها للزكام.


كيف تصاب القطط بنزلات البرد (الزكام) ؟


هناك مجموعة من الأسباب التي قد تسبب الزكام لقطتك والبعض منها شديد العدوى.


معظم حالات الإصابة بنزلات البرد لدى القطط تكون ناجمة عن الفيروسات ، وفي بعض الأحيان تكون بسبب البكتريا ، وأحد أكثر المجرمين في هذا الموضوع هما فيروس الكاليسي و فيروس الهربس السنوري أو التهاب الأنف والقصبة الهوائية.


تنتقل معظم مسببات الأمراض (الفيروسات والبكتريا و...) عن طريق الهواء ، ولكن هناك بعض المسببات التي قد تنتقل من خلال الماء.


معظم القطط التي تصاب بنزلات البرد سببها الإقتراب من القطط المريضة بالزكام و الإصابة بالعدوى ، لهذا فإن الأماكن التي تعج بالقطط تكون دائما معرضة للعدوى مثل مأوى القطط.


1.تلوث الهواء أحد أسباب الإصابة بنزلات البرد لدى القطط


يمكن لهواء ملوث أن يرفع من احتمالية انتقال العدوى لقطتك وبالتالي الإصابة بنزلات البرد و قد تكون شديدة جدا عليها ، كما أن القطط التي تعاني من ضعف في المناعة بسبب مرض أخر معرضة أيضا لخطر الإصابة.


يمكن لبعض الأمراض مثل أمراض الكلى و الربو و الحساسية أو حتى الإجهاد أن يرفع احتمالية الإصابة بالزكام.


2.يمكن لتواجد بعض الفيروسات داخل القطط أن يسبب الزكام


يمكن أن تبقى بعض الفيروسات في جسم قطتك لمدة طويلة في حالة خمول منتظرة الفرصة المناسبة للفتك بالجسم وما يعطي الفيروسات هذه الفرصة هو إصابة قطتك بمرض أخر وأحد الفيروسات التي تعمل بهذه الإستراتيجية هو فيروس الهربس السنوري.


الآن ، سأقوم بالإجابة على بعض التساؤلات التي تخص هذا الموضوع التي من الممكن أن تطرحها مثل.


هل يمكن نقل العدوى من البشر للقطط و الإصابة بالزكام ؟


لا ، هذا غير محتمل لأن الغالبية العظمى من الفيروسات تصيب صنف معين من المخلوقات (بشر أو حيوانات) ولا يمكنها أن تعيش في مضيف أخر ، يمكن أن تتم عملية انتقال البكتريا بين البشر والقطط ولكن هذا الأمر نادرا ما يحدث.


هل يمكن أن تنتقل العدوى من قطتي وأصاب بالزكام ؟


لا ، لا يمكن فكما ذكرت لك في الفقرة السابقة ، الفيروسات تميل للعيش داخل مضيف خاص ولا يمكنها الانتقال من مضيف لآخر.


هل يمكن أن تصاب قطتك بالزكام بسبب الطقس البارد ؟


يمكن للطقس البارد أن يضعف جهاز المناعة وبالتالي إرتفاع إحتمالية الإصابة بالأمراض بشكل عام وحتى نزلات البرد ، وبالخصوص إذا لم توفر لها احتياجاتها الضرورية ، من طعام وشرب و توفير مكان دافئ للنوم.


لقد قمت بعمل مقالة على موقعكم مربي القطط حول موضوع تعرض القطط للبرد بشكل مفصل.


أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا وأتمنى حقا أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "هل تصاب القطط بالزكام ؟ وإذا كان ممكنا كيف تصاب بنزلات البرد ؟".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال