هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر ؟ وكيف اعرف أن قطتي مكتئبة ؟

هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر ؟ وكيف اعرف أن قطتي مكتئبة ؟


الكثير من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من حالة حزن عميق و أيضا قلة الإهتمام بالحياة وبما قد يحدث في المستقبل.


بالنسبة للقطط يمكن ملاحظة حالتها المزاجية (حزن - فرح - اكتئاب - غضب - سعادة ...) من خلال التصرفات والسلوكيات التي تقوم بها القطط.


هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر ؟ وكيف اعرف أن قطتي مكتئبة ؟

لذلك من المهم مراقبة تصرفات ولغة الجسد لدى قطتك للتعرف على ما تشعر قطتك به حاليا.


قد تتسائل عن "هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر تماما ؟ وإذا كان كذلك ماهي الأعراض التي توضح بأن هذه القطة مكتئبة أو لا ؟".


هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر ؟


هل يمكن لقطتك أن تصاب بالاكتئاب ؟ الجواب هو نعم ! كما سمعت ، يمكن لقطتك التعرض للاكتئاب وذلك بسبب العديد من المسببات ، وسأذكر لك بعضها الآن :


  • الانتقال إلى منزل آخر.
  • فقدان أحد أفراد العائلة.
  • تغيير في الصحة الجسدية.
  • تغيير في جدول العائلة.


يجدر بي ذكر بأنني قمت بعمل مقالة على موقعكم تتحدث عن ⬅ "مسببات الاكتئاب لدى القطط" بالتفصيل ، قم بزيارته إذا كنت مهتما بالموضوع.


كيفية معرفة أن قطتي مكتئبة ؟ وما هي الأعراض ؟


بالنسبة للأعراض فلكل قطة مكتئبة ونوعية الأعراض التي تظهر عليها ، بعض القطط المكتئبة قد تظهر أعراض تتمثل في تغير السلوك بشكل سريع وغريب وهذا الأمر يسهل ملاحظته.


أما من جهة أخرى هناك بعض القطط التي قد تظهر أعراض خفية نوعا ما ولذلك وجب عليك مراقبة تصرفات وسلوكيات قطتك حتى تتأكد هل قطتك مصاب بالاكتئاب أم لا ؟


سأذكر لك الكثير من الأعراض التي قد تشير إلى قطة مكتئبة :


  • فقدان ملحوظ في الاهتمام باللعب والألعاب.

  • قلة الشهية وعدم الرغبة في الأكل.

  • تصبح قطتك غير متفاعلة كثيرا مع من حولها (رفقاء السكن سواء حيوانات أليفة أخرى أو بشر وأيضا أفراد العائلة والأصدقاء و...).

  • انخفاض الرغبة في الخروج والمشي.

  • زيادة عدد ساعات النوم (كما نعلم فإن القطط في الأصل تنام الكثير من الساعات يوميا).

  • زيادة وتيرة التبول لدى القطط المكتئبة.

  • تلويث المنزل بسبب عدم إستخدام قطتك صندوق الفضلات في بعض الأحيان ، وإذا قامت قطتك بهذا بشكل متكرر قم بالتوجه للطبيب البيطري من أجل الفحص.


تنبيه : هذه الأعراض لا تشير فقط إلى الاكتئاب بل قد تشير أيضا إلى أمراض جسدية ، لذلك وجب علي التنبيه بأن هذه الأعراض هي بمثابة علامات الخطر لدى القطط.


لذلك إذا لاحظت أي من هذه الأعراض مع استمرارها لمدة أطول ،  قم بالتوجه مباشرة إلى الطبيب البيطري من أجل القيام بالفحوصات اللازمة.


كما أخبرتك سابقا ، فإن القطط تجيد إخفاء أمراضها ومشاكلها الصحية وذلك راجع لكونها فريسة للحيوانات المفترسة كبيرة الحجم ، لذلك تعلمت هذه المهارة حتى لا تظهر أي علامات للضعف أمام الحيوانات المفترسة.


هل تصاب القطط المنزلية بالاكتئاب ؟


جميع القطط سواء القطط المنزلية أو قطط الشوارع تصاب بالاكتئاب ، ولكن الاختلاف الوحيد بينهم هو أن القطط المنزلية يتم رعايتها وبالتالي يكون من السهل مراقبة صحتها الجسدية والعقلية.


على عكس قطط الشوارع التي لا يعتني بها أحد ، يكون من الصعب التعرف على حالتها الصحية.


يؤدي الاكتئاب إلى تقليل نشاط القطط المصابة به ، كما أنه يجعلها تمتنع عن القيام بالعديد من الأنشطة التي كانت تستمتع بها في السابق ولا ننسى أنها أصبحت تنام أكثر فأكثر ، لذا عوض الخروج من البيت واللعب والمرح وإكتشاف الأماكن تلزم البيت أو ركن محدد في البيت وتنعزل ولا تخرج من ذلك الركن.


أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا وأتمنى حقا أن تكون قد استفدت من هذه المقالة"هل تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر ؟ وكيف اعرف أن قطتي مكتئبة ؟".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال