إليك مراحل نمو شعر القطط و كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟

إليك مراحل نمو شعر القطط و كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟


مراحل نمو شعر القطط تتكون من 4 خطوات منها المرحلة الأولى وهي أناجين (وبالإنجليزية "Anagen")، وبالنسبة للسؤال كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟ أو متى ينمو شعر القطط ؟ لا توجد إجابة محددة ولكن كمتوسط سيكون 3 أشهر تقريبا بالنسبة لعدد كبير من القطط.


متى ينمو شعر القطط بعد الحلاقة ؟ متى ينمو شعر القطط الشيرازي ؟


هل ينمو شعر القطط بعد قصه ؟


الإجابة القصيرة هي نعم، إن شعر القطط ينمو بعد الحلاقة وتختلف المدة الزمنية لنمو الفرو بشكل كامل حسب عدة عوامل تتعلق بالقط وسلالته، والقطط لا تختلف عن البشر فكما نزيل الشعر ليعود وينمو من جديد بعد مدة فإن حتى القطط يحدث لهم نفس الشيء.


كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟


كمتوسط من أجل نمو شعر القطط ستحتاج إلى الإنتظار لمدة تتراوح بين 3 و 4 أشهر لإستعادة القطط شعرها الذي فقدته.


ما هي العوامل التي تؤثر على نمو شعر القطط ؟


هناك 4 عوامل تؤثر على الفترة الزمنية اللازمة لإستعادة القط شعره بالكامل :


  • سلالة القطط : وأقصد بهذا طول الشعر، كلنا نعلم أن هناك قطط تمتلك شعرا كثيف وطويل بينما الأخرى لديها شعر قصير.


سأقدم لك مقارنة بين سلالتين مختلفتين : القط الصومالي وقط Devon Rex.


القط الصومالي يتوفر على شعر كثيف وطويل عكس قط Devon Rex ولهذا سيحتاج القط الصومالي إلى مدة أطول من أجل نمو شعره وفروه بالكامل.


  • سبب سقوط الشعر : هل تم قص شعر القط ؟ أم السبب هو حالة مرضية.
  • عمر القطط : تجد القطط الكبيرة صعوبة في إعادة نمو الشعر. 
  • حجم تساقط الشعر : هل تم إزالة الشعر بالكامل أم جزء منه فقط.


متى يبدأ شعر القطط بالنمو ؟


الإجابة القصيرة هي "مباشرة"، لأنه بمجرد سقوط الشعر والفرو تبدأ عملية نمو الشعر من جديد، ولكن لن تلاحظ أي شيء في ذلك الوقت المبكر، لكن بعد أسبوعين ستلاحظ التغيير، لكن هذا في حالة واحدة وهي إذا كان سبب سقوط الشعر هو الحلق أو القص.


متى ينمو شعر القطط بعد الحلاقة ؟


سلالات القطط ذات الشعر الطويل تستغرق مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر حتى ينمو الشعر بالكامل، بينما القطط ذات الشعر القصير ستحتاج لمدة شهرين إلى 3 أشهر حتى تصل للنمو الكامل للشعر.


لا توجد معلومة واحدة ثابتة يمكننا الاعتماد عليها لتحديد الوقت بدقة.


معلومة سريعة : القطط تختلف عن بعضها كما يختلف البشر عن بعضهم، هناك بعض القطط التي ينمو شعرها بشكل أسرع من القطط الأخرى حتى ولو كانوا من نفس السلالة.


متى ينمو شعر القطط الشيرازي ؟


كما نعلم فإن قطط الشيرازي تمتلك فرو كثيف وطويل، لذلك بالتأكيد ستحتاج لمدة أطول لكي ينمو شعرها بالكامل مقارنة بالقطط الأخرى التي تمتلك شعر قصير، وستحتاج مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر حتى ينمو شعرها بالكامل.


وإليك بعض القطط الأخرى ومدة نمو شعرها.


سلالة القط مدة نمو الشعر
 قط الشيرازي  من 4 إلى 6 أشهر
 القط الرومي  من 4 إلى 6 أشهر
 قط الهيمالايا  من 4 إلى 6 أشهر
 القط السيبيري  من 4 إلى 6 أشهر
القط الصومالي  من 4 إلى 6 أشهر
 قط الراغدول  من 3 إلى 4 أشهر
 القط البريطاني  من 2 إلى 3 أشهر
 قط البنغال  من 2 إلى 3 أشهر

آراء مربين القطط حول "كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو؟"


سينمو فرو القطة بسرعة مذهلة إذا كانت بصحة جيدة، ورغم ذلك فإن القطط ذات الشعر القصير هي الأسرع.


بعد شهر أو شهرين اختفت البقعة التي تم حلقها من أجل العملية الجراحية التي قامت بها قطتي، وقد ظل الشعر قصير في مكان الشق لمدة مقارنة بباقي الجسم، ولكن بعد شهر أو شهرين اكتمل نمو الشعر في هذه البقعة لدرجة لم يعد بالإمكان معرفة مكان الشق. - Yvonne.


كان هناك قطة في الملجأ مصابة بسرطان الجلد وقد تم إزالة بعض الفراء من ظهرها، وقد تم تبنيها، وبعد بضعة أسابيع رأيت فروها وشعرها ينمو من جديد.


في المتوسط، تحتاج ل 3 أشهر حتى ينمو الشعر، ومثلما ينمو شعر بعض البشر بشكل أسرع أو أبطأ مقارنة بغيرهم، فإن القطط ينطبق عليهم نفس الأمر. - Varone.


ينمو شعر معظم القطط في غضون شهرين إلى 3 أشهر.


في حالة كان سبب الحلق هو حالة مرضية تسبب تساقط الشعر فإن المدة ستكون أطول اعتمادا على مقدار الضرر، وقد لا ينمو الشعر مرة أخرى بشكل كامل إذا كان الضرر كبير. - إيريك.


كيف ينمو شعر القطط ؟


ينمو شعر القطط من خلال دورة كاملة تسمى بدورة أو "مراحل نمو شعر القطط" وهي مكونة من 4 خطوات لابد أن تحدث كلها بترتيب محدد.


لا تختلف القطط عن البشر في موضوع "كيفية نمو شعر القطط"، وفي الواقع العديد من الحيوانات لا تختلف عن البشر في هذا الأمر.


مراحل نمو شعر القطط


معلومة سريعة : عندما يتعلق الأمر بموضوع مراحل نمو شعر القطط فإننا نتحدث عن رأيين مختلفين لدى مربين القطط (ليس وكأنه صراع بل مجرد إختلاف) فهناك من يقول توجد 3 مراحل فقط والجهة الأخرى تقول 4 مراحل.


  1. المرحلة الأولى : (أناجين Anagen) وهي مرحلة النمو وتعد هي المرحلة الأطول من بين الأربع.
  2. المرحلة الثانية : المرحلة الإنتقالية (Catagen) تبدأ عندما تنتهي المرحلة الأولى وخلالها تنخفض سرعة نمو شعر القطط.
  3. المرحلة الثالثة : مرحلة الراحة (Telogen) وفي هذه المرحلة لا ينمو الشعر ولا يتساقط عادة.
  4. المرحلة الرابعة والأخيرة : (إكسوجين Exogen) في هذه المرحلة يبدأ الشعر بالتساقط، وبعد إنتهاء هذه المرحلة تعاد الدورة من البداية (أي من المرحلة الأولى).

مراحل نمو شعر القطط و كيف ينمو شعر القطط ؟

تنبيه : بعض المختصين يضيفون المرحلة الرابعة إلى المرحلة الثالثة لتصبح مرحلة واحدة فقط تحت إسم "Telogen"، بينما البعض الأخر يجزئ المرحلة الثالثة "Telogen" إلى مرحلتين، مرحلة "Telogen" والمرحلة الأخرى تسمى ب "Exogen" (المرحلة الرابعة).


هل ينمو الشعر على الندوب ؟


بعد أن تعرفنا على جواب السؤال "كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟" حان الوقت للإطلاع على بعض الأسئلة المشابهة والقريبة من موضوعنا.


لا تحتوي أماكن الندوب على بصيلات الشعر (وهي كبسولات صغيرة تحافظ وتعيد نمو شعر القطط تحت الجلد ) لذلك لا ينمو الشعر عادة في مثل هذه المناطق، ولا ينبغي أن تنمو بصيلات الشعر في الجلد التالف.


هل ينمو شعر القطط بعد عث الأذن ؟


نعم، يمكن أن ينمو شعر القطط مرة أخرى لأن عث الأذن لا يسبب ضرر دائم للشعر، وكما نعلم فإن عث الأذن يتسبب بضرر للأذنين ومن الممكن في بعض الأحيان أن يؤدي إلى تساقط الشعر.


هل ينمو شعر القط بعد التعرض للبراغيث ؟


يمكن أن تؤدي لدغة واحدة من البراغيث إلى خدش خطير ومزمن يمكن أن يؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر وأيضا يمكن أن يتسبب في ظهور التقرحات.


والإجابة القصيرة على هذا السؤال هي نعم، يمكن أن ينمو الشعر بعد التعرض للبراغيث.


متى يطول شعر القطط بعد تساقطه بسبب الأمراض ؟


كما نعلم فإن لكل مرض مجموعة من الأعراض التي تظهر على المصاب بذلك المرض، وإذا كانت قطتك مصابة بمرض يؤثر على نمو الشعر فإن الحل هو التوجه إلى الطبيب البيطري.


إذا عالجت المرض تختفي الأعراض، وكلما أسرعت بالعلاج كلما أسرعت بحل مشكلة تساقط شعر قطتك.


هل يتغير لون شعر القطط الصغيرة والكبيرة بعد الحلاقة ؟


نعم من الممكن أن يتغير لون الشعر، ولكن هذا لا يحدث دائما، قد يتغير ملمس الشعر والفرو الجديد ليصبح أخف أو أكثر سمكا مما كان عليه سابقا، وحتى اللون يمكن أن يختلف قليلا عما كان عليه، ولكن لا تتوقع أن يتغير اللون بالكامل.


السبب في كون أن تغير اللون لا يحدث كثيرا هو الجينات، لأن لون شعر القطط أمر جيني عند جميع القطط، ولكن يوجد تنوع بسيط وقليل لدى بعض السلالات.


يمكن أن يصير لون شعر القط فاتحا أو أغمق، على سبيل المثال إذا حلقت لقطتك السوداء فمن الممكن أن يصبح فروها بلون قريب للرمادي.


هناك بعض العوامل التي تؤثر على تغير اللون ومنها :


  1. الحرارة : من الممكن أن تجعل لون الشعر فاتح.
  2. الجو البارد : من الممكن أن يجعل لون الفرو أغمق 
  3. العمر.
  4. بعض الأمراض : مثل أمراض الكلى وأمراض الكبد وبعض الأمراض الجلدية.

وتوجد بعض السلالات والتي من الممكن أن يتغير لون شعرها وفروها قليلا مع التقدم في العمر.


  • قطط الهيمالايا Himalayan.
  • قطط السيامي Siamese.
  • قطط أورال ريكس Ural Rex.

لتلخيص ما ذكرناه في المقالة : يظل جواب السؤال كم من الوقت يحتاج شعر القطط لينمو ؟ هو ما بين 2 إلى 3 أشهر بالنسبة للقطط ذات الشعر القصير بينما القطط ذات الشعر الطويل تحتاج لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر وبالنسبة لمراحل نمو شعر القطط فهو يعتمد على نفس المراحل التي يمر منها شعر البشر وهي 4 مراحل.


خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال