هل يمكن للقطط تناول السكريات؟ هل السكر مضر للقطط؟ ولماذا؟

هل يمكن للقطط تناول السكريات؟ هل السكر مضر للقطط؟ ولماذا؟


هل يمكن للقطط تناول السكريات؟ نعم، يمكنها ذلك ولكن بشرط أن تكون الكمية قليلة جدا، أما بالنسبة ل هل السكر مضر للقطط؟ ولماذا؟ فالجواب هو نعم ولا في نفس الوقت لأنه يعتمد على حسب الحالة.


لماذا السكر مضر للقطط؟ أضرار السكر على القطط


هل تحب القطط السكريات؟


لا تهتم القطط المنزلية والقطط الأخرى بالسكريات وهذا لا يعني بأنها تكره السكر.


وعلى الرغم من أن بعض مربين القطط يقولون بأن قططهم تحب تناول الآيس كريم والحلويات، وهذا في الواقع يجعلك تتسائل ما الذي تحبه القطط  في الآيس كريم؟ وفي الواقع قد تكون الدهون الموجودة في الآيس كريم وليس السكرأو الحلاوة، وهذه الرغبة في تناول الحلويات لن تكون بسبب الحب فقط بل من الممكن أن تكون بسبب الفضول أيضا.


هل يمكن للقطط تناول السكريات؟


نعم، يمكنها أن تتناول السكريات ولكن لماذا يجب أن تأكل السكر ؟ هل له فائدة لقطتك ؟ في الواقع، توجد فائدة واحدة فقط ولا أنصحك بأن تقدم لقطتك السكر من أجل هذه الفائدة.


كما أن القطط لا يوجد لديها احتياج فطري تجاه تناول السكريات والكربوهيدرات عكس البشر الذين يحتاجون في نظامهم الغذائي إلى نسبة من الكربوهيدرات.


هل يؤثر السكر على القطط؟


نعم، بالتأكيد أي طعام يصل إلى المعدة له ثأثير و حتى السكر، لكن "هل السكر يناسب القطط؟" الإجابة القصيرة هي لا، إذن كيف يؤثر السكر على القطط؟ القطط لا تمتلك القدرة على تذوق مذاق السكر، لذلك لن تستمتع بمذاق الحلاوة التي يستمتع بها البشر، وزيادة على ذلك من الممكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية.


أبحاث حول إمكانية تذوق القطط للحلاوة


سأقدم لك بحث ودراسة حول موضوع إمكانية تذوق القطط للحلاوة.


البحث الأول :


  • تاريخ إجراء البحث : 25 يوليو 2005.

  • عنوان البحث بالإنجليزية : Pseudogenization of a Sweet-Receptor Gene Accounts for Cats' Indifference toward Sugar

  • عنوان البحث بالعربية : الجينات الكاذبة لمستقبلات الحلاوة عند القطط - لا مبالاة القطط تجاه السكر.

  • بعض الأعضاء : Xia Li, Hong Wang, Jie Cao, Kenji Maehashi,


ملخص البحث :


القطط سواء المنزلية أو الكبيرة لا تظهر تفضيلا للسكريات، وعلى الأرجح لا يمكنها إكتشاف المركبات ذات المذاق الحلو رغم أن حاسة التذوق لديها طبيعية تماما.


يتم التعرف على المركبات الحلوة (سواء السكريات أو المحليات الصناعية) من خلال مستقبلات برعم التذوق الخاصة والتي تتكون من اثنين من الجينات، وقد وجد الباحثون بأن المستقبل لا يتشكل وبالتالي لا يمكن للقطط أن تستمتع بالمذاق الحلو.


 يرجع السبب في ذلك في أن أحد الجينات التي تشكل هذه المستقبلات لا يتم التعبير عنه.


مصدر الدراسة : Journals Plos


تنبيه : هذا البحث مجاني بالكامل، يمكنك تنزيل ملف البحث بجميع التفاصيل بصيغة PDF من موقع المجلة.


البحث الثاني : 


  • عنوان الدراسة بالإنجليزية : Flavor preferences in cats.
  • عنوان الدراسة بالعربية : تفضيلات النكهة عند القطط.
  • بعض الأعضاء : Beauchamp, G. K., Maller,


ملخص الدراسة :


تم إجراء 4 تجارب على 28 قطة منزلية و 12 قطة برية لفحص النكهة المفضلة عند القطط.


  • التجربة الأولى : لم يتم إظهار أي تفضيل من طرف القطط تجاه أي مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات و المحليات الصناعية.


وقد تمت ملاحظة تفضيل السكروز (سكر المائدة - سكر القصب) أو اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) المذاب في الحليب المجفف (مسحوق الحليب والذي يتم صنعه من خلال تبخير الحليب حتى الجفاف) مقارنة بالحليب المجفف لوحده.


من الممكن أن يكون هذا التفضيل بسبب الخصائص التركيبية وليس خصائص النكهة.


(لا داعي لذكر باقي التجارب)، تم اقتراح حدوث نمط من الاستجابات عند القطط التي تتسم بالشغف تجاه البروتينات والدهون وعدم وجود أي شغف تجاه الكربوهيدرات والمحليات الصناعية، قد يكون نموذجا للحيوانات آكلة اللحوم مثل القطط.


مصدر الدراسة : APA PsycNet


هل تستطيع القطط هضم السكر؟


السكر غير قابل للهضم من قبل معدة القطط لأنها تفتقر للوسائل والأنزيمات التي تسمح لها بذلك وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تكدس الجلوكوز (سكر بسيط) في مجرى الدم.


هل تدمن القطط على السكر؟


نعم، إن السكر الموجود في أطعمة القطط المعلبة قابل للإدمان، رغم أنها مبرمجة بشكل طبيعي على إتباع نظام غذائي غني بالدهون والبروتينات مع إفتقاره للكربوهيدرات.


هل السكر مضر للقطط؟ ماذا يفعل السكر للقطط؟


السكر ليس مضر ولم يثبت ذلك أبدا في حالة إذا لم تتناول قطتك كمية كبيرة منه، كما أن معظم الكربوهيدرات غير السكريات لا تعد مضرة للقطط.


لكن إذا كنت تقدم لقطتك أطعمة تحتوي على سكر بكمية كبيرة فقد تتفاجأ بظهور القيء والإسهال وأعراض مرضية أخرى عند قطتك.


وقد لا تتوقف الأعراض عند هذا الحد، بل من الممكن أن تتفاقم الأعراض وتصبح شديدة ومن هذه الأعراض زيادة ملحوظة في الوزن (السمنة) وتسوس الأسنان والإصابة بمرض السكري وبعض الأمراض الأخرى التي من الممكن أن تظهر بعد مدة.


كثرة السكر مضرة للقطط لكن ماذا عن الشوكولاته ؟ إذا كنت مهتم يمكنك الإطلاع على هذه المقالة بعنوان "هل الشوكولاته مضرة للقطط".


لماذا السكر مضر للقطط؟


السكر ليس مضر بشكل كامل للقطط، بل هو مضر على حسب الحالة لذلك أقرب وصف يمكننا وصف به السكر كطعام للقطط هو "غير صحي".


السكر يحتوي على سعرات حرارية لا يتم تسخيرها لإنتاج الطاقة، لذلك سيحدث فائض في السعرات الحرارية وهذا سيعرض القطط للسمنة وبعض الأمراض الأخرى.


أضرار السكر على القطط


  • السمنة (البدانة ) :


لا تحتاج القطط للكربوهيدرات ليشعروا بالطاقة والحيوية لأن البروتين هو مصدر الطاقة الرئيسي بالنسبة لهم.


إن العناصر الغذائية التي لا يتم تسخيرها تنتج فائض من السعرات الحرارية، وقد تتسبب في زيادة ملحوظة في الوزن بعد مرور بضعة أسابيع.


  • الإصابة بمرض السكري :


إذا كان البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين فلن ينتقل الجلوكوز (سكر بسيط) إلى أعضاء القطط عبر مجرى الدم، وهذا يسبب تراكم الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وهذا هو "مرض السكري"، كما أنه يعد شائع بين القطط وبالخصوص القطط المنزلية.


وإليك بعض الأعراض التي من الممكن أن تشير إلى الإصابة بهذا المرض :


  1. زيادة الشهية ونقص الوزن : الخلية لا تستطيع امتصاص الجلوكوز وهذا يجعلها تكسر البروتينات والدهون الموجودة داخل جسم قطتك.
  2. القيء والخمول.
  3. العطش والتبول بكثرة : ستحاول كليتي القطط التخلص من الجلوكوز الزائد وهذا يعني التبول بكثرة وقد ينتج معه المزيد من العطش.
  4. تغير مشية القطة : تعد هذه العلامة من العلامات المتقدمة لمرض السكري، وتفسيرها هو تآكل الأعصاب الخلفية للأرجل والتي من الممكن أن تؤدي إلى شلل دائم.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي :


لا تتوفر القطط على الأنزيمات اللازمة لهضم الكربوهيدرات وهذا يمكن أن يؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي وبالخصوص المعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة.


هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تلاحظها مثل الإسهال وأعرض عسر الهضم، وتختلف شدة الأعراض حسب كمية السكر التي تناولها صديقنا الصغير.


هناك بعض القطط التي تكون معرضة للإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي وهي بالأساس مصابة بمرض آخر مثل التهاب القولون أو الإمساك المتكرر.


ولا ننسى القطط الكبيرة في السن وبعض السلالات من القطط ومن بينها قط الراغدول Ragdoll التي تكون معرضة لأمراض الجهاز الهضمي بشكل وراثي، أي أن لها "استعداد وراثي" تجاه هذه الأمراض.


تنبيه : إذا كانت قطتك من سلالة الراغدول توخى الحذر تجاه إطعامها أطعمة غنية بالسكريات.


كيف امنع قطتي من تناول الأطعمة المليئة بالسكر؟


هذه الخطوة مهمة، لأنك تريد من قطتك أن تظل بصحة جيدة بعيدا عن الأطعمة السكرية التي قد تضرها إذا ما تناولت كميات كثيرة منها.


  • أول خطوة هي أن تركز على تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن لقطتك.
  • "احتفظ بالسكر بعيدا عن متناول قطتك" إنها النصيحة المهمة والتي ستمنع قطتك الفضولية من اكتشاف السكر بلسانها.
  • حاول مراقبة قطتك في أوقات الفراغ وتحقق من عدم وجود أي طعام بشري مغري لقطتك يحتوي على السكر.


هل تحب القطط الماء المحلى بالسكر ؟


الماء المحلى بالسكر قد تكون له فائدة لمن يتسائل عن "هل السكر مفيد للقطط ؟" وتنحصر في تقديمه كعلاج فوري على المدى القصير لمشكلة فقدان الشهية لدى قطتك، ورغم ذلك تظل القطط غير قادرة على تذوق طعم السكر لأنها لا تملك براع التذوق للتلذذ بالحلاوة.


هل السكر يقتل القطط؟ هل السكر خطير للقطط؟


بالتأكيد السكر لن يسبب الوفاة لقطتك، على الأقل بشكل مباشر، ولكن أنت تعرف بأن كثرة السكريات من الممكن أن تسبب السمنة وأيضا مرض السكري.


وإذا لم يتم علاج مرض السكري عند القطط هذا سيؤدي إلى ضعف ساقيها ثم إلى الجفاف ثم إلى الوفاة.


يمكننا القول بأن كثرة السكريات تسبب الوفاة بطريقة غير مباشرة (عن طريق التسبب في الإصابة بمرض السكري).


آراء مربين القطط حول "هل يمكن للقطط تناول السكريات؟"


لا توجد تفضيلات عند القطط تجاه الحلاوة، لأنهم لا يستطيعون تذوقها، كما أن جسدهم لا يحتاج إلى الكربوهيدرات بقدر حاجتنا إليها.

من الممكن أن تظهر بعض المشاكل الصحية مثل السمنة إذا كنت تطعمهم وجبات مليئة بالسكريات. - Verma.

 

على عكسنا فالقطط لا تحتاج للكثير من الكربوهيدرات وتحتاج للبروتين، وفي حالة تقديم الكثير من السكريات قد يؤدي هذا إلى تفاقم حالات مرضية إذا كانت موجودة.

من الأفضل أن لا تقدم الحلويات أو السكريات لقطتك. - Vet Supertails.


القطط حيوانات آكلة للحوم، لذلك لا توفر السكريات والكربوهيدرات أي قيمة غذائية وغالبا ما تكون مضرة لها.

ربما لن يسبب ضررا دائما ، لكن مرة أخرى هل السكر والحلويات مفيدة للقطط؟ بالطبع لا. - Anna.


التلخيص : لماذا لا تأكل القطط السكر؟ أو لماذا لا يجب أن تفعل ذلك؟ يظل السبب الرئيسي هو إمكانية حدوث بعض المشاكل الصحية مثل السمنة، أما بالنسبة للسبب الثاني فهو عدم إمكانية تذوق الحلاوة من قبل القطط بسبب الجينات الكاذبة.


لماذا ستتناول طعام غير مفيد ولا يضيف أي قيمة غذائية لك و لا تستطيع التلذذ بطعمه ؟


من الممكن للقطط أن تحب السكريات ولكن السبب لن يكون الطعم، بل من الممكن أن يكون الفضول أو الشكل على عكس ما قد يظن العديد من محبين القطط في جميع أنحاء العالم.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال