هل القطط تأكل البيض النيء والمطبوخ ؟ (كل ما تحتاج معرفته)

هل القطط تأكل البيض النيء والمطبوخ ؟ (كل ما تحتاج معرفته)


لا يجب أن تأكل القطط البيض النيء لأنه قد يسبب لها بعض المشاكل، أما بالنسبة للبيض المطبوخ (المسلوق والمقلي) يمكن للقطط تناوله، وتشمل هذه المقالة أيضا فوائد وأضرار البيض على القطط.


هل يأكل القط البيض النيء؟ هل صفار البيض النيء مفيد للقطط؟

هل القطط تأكل البيض ؟ هل تستطيع القطط اكل البيض؟


نعم، تستطيع القطط أن تأكل البيض لأن البروتين الموجود في البيض مفيد للقطط ويظل هناك عدة طرق لتحضير وتقديم البيض لقطك.


هل تحب القطط اكل البيض؟


من الممكن أن لا يتبادر إلى ذهنك البيض عندما نتحدث عن الأطعمة والوجبات التي تحبها القطط كثيرا على الرغم من كون البيض يحتوي على البروتين والدهون.


يمكننا القول بأن القطط بشكل عام لا تحب ولا تكره البيض كوجبة، لكن يمكنك تجربة تقديم البيض لقطتك مع وجبتها المعتادة وملاحظة ردود أفعالها، هل أحبت مذاق البيض أم لا؟


تنبيه : من الممكن أن تحب قطتك البيض المسلوق وقد لا تحب البيض المقلي، كل شيء وارد.


هل يأكل القط البيض النيء؟ هل صفار البيض النيء مفيد للقطط؟


لا، البيض النيء قد يشكل خطرا على القطط سواء كانت قطط كبيرة أو صغيرة لأنه من الممكن أن يأوي بكتريا من قبيل السالمونيلا (بكتريا تنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث) وأيضا بكتريا الإي كولاي Escherichia Coli (الإشريكية القولونية).


يمكن أن يكون حتى بياض البيض مضر للقطط، ويمكن تجنب هذه المشاكل من خلال طبخ البيض وتقديمه للقطط عوض إعطاء القطط البيض النيء.


يظل من الأفضل تجنب صفار البيض النيء على الرغم من أنه لا يحتوي على هذه البكتيريا.


هل البيض المطبوخ مضر للقطط؟ ولماذا؟


نعم، البيض المطبوخ بالنسبة للقطط يعني تجنب مخاطر البيض النيء التي من الممكن أن تحدث، وأيضا من جهة أخرى البيض مفيد لها بسبب القيم الغذائية التي يحتوي عليها البيض (البروتينات والدهون وبعض المعادن والفيتامينات).


هل تأكل القطط البيض المسلوق و المقلي ؟


نعم، يمكن للقطط تناول البيض المسلوق بدون توابل أو إضافات، ولمن يتسائل عن "هل ينفع البيض المقلي للقطط؟" فحتى البيض المقلي يمكنك طبخه لقطتك، فالأمر لا يتعلق بطريقة الطبخ بل يتعلق ب هل البيض نيء أم مطبوخ؟.


فإذا كان البيض مطبوخ يمكنك أن تطعمه لقطك ولكن إذا كان نيء فهذه علامة تحذير مني وإليك.


فوائد قشر البيض للقطط


تعد قشور البيض بالنسبة للقطط مصدر رائع للكالسيوم وبعض المعادن وهو مهم للعظام، وتعد أفضل طريقة لتقديمهم هي من خلال طحنهم إلى أن تصبح القشور مسحوق وبعد ذلك ترش المسحوق على وجبات قطك المعتادة من حين لآخر (وليس دائما).


معلومة على السريع : بالتأكيد لن تأكل القطط قشور البيض كما هي لذلك تعد الطريقة المثلى لتحفيزهم على أكله هو تحويل القشور إلى مسحوق.


هل بياض البيض مفيد للقطط؟


إن بياض البيض يحتوي على بروتين حيواني بدون دهون، لذلك بالتأكيد هو مفيد للقطط من ناحية إكمال كمية البروتين التي تحتاج إليها القطط لتناولها في اليوم.


هل صفار البيض مفيد للقطط؟


على عكس بياض البيض فإن صفار البيض يحتوي في الغالب على دهون مع وجود كمية قليلة من البروتين الحيواني، سيضيف صفار البيض كمية الدهون إلى نظامها الغذائي.


فوائد البيض للقطط


  • البروتين الحيواني : الحيوانات آكلة اللحوم التي تفتقر إلى أنزيم الكبد الضروري لإستقلاب البروتينات النباتية مناسب لها البروتينات الحيوانية.

  • خالي من الكربوهيدرات : كونه بروتين حيواني نقي، فلا تمثل الكربوهيدرات إلا نسبة قليلة في البيض، وبما أن القطط آكلة للحوم لا يوجد لديها احتياج فطري لإستهلاك الكربوهيدرات.


إذا كانت تعتمد قطتك على مصدر بروتين مليئ بالكربوهيدرات فهذا يعرضها لبعض المشاكل الصحية من قبيل السمنة.


  • فيتامين أ (A) : يدعم صحة الجلد والقلب وجهاز قطك العصبي.

  • فيتامين د (D) : يدير فيتامين د نمو العظام و دور الكالسيوم في الجسم.

  • فيتامين هـ (E) : أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا.

  • الحديد : تحتاجه القطط للحفاظ على خلايا الدم الحمراء ونقصه قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

  • الزنك : تحسين جودة الجلد وجهاز القطط التناسلي.

  • الأحماض الأمينية : تعد هي اللبنات الأساسية للبروتين، تحتاج القطط إلى 11 حمض أميني أساسي بينما يحتوي البيض على 10 أحماض أمينية أساسية (البشر يحتاجون إلى 9 أحماض أمينية أساسية).


ما هي اضرار البيض على القطط ؟


البيض يحتوي على سعرات حرارية كبيرة نوعا ما مقارنة بما يحتاجه قط متوسط النشاط في يوم واحد، لذلك تؤدي المبالغة في إطعام قطتك البيض إلى فائض في السعرات الحرارية الذي من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.


ومن الممكن أيضا أن تصاب باضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب البنكرياس بسبب الوجبات المليئة بالدهنيات (الموجودة في صفار البيض).


لا يجب على القطط التي تعاني من مشاكل في الكلى أو الزيادة في الوزن تناول البيض بكثرة بسبب الدهون والكوليسترول، استشر الطبيب البيطري لمعرفة الكمية المناسبة من البيض التي يمكنك تقديمها لقطتك.


ما هي طريقة طبخ وتقديم البيض للقطط ؟


  1. يمكن تقديم البيض كطعام أو كعلاج، ولكن تأكد من، استشارة الطبيب البيطري قبل القيام بذلك.
  2. تأكد من طهي البيض جيدا بأي طريقة تريد ولا تنسى أن التوابل والملح والإضافات الأخرى ممنوعة.
  3. إذا أردت تقليل كمية السعرات الحرارية التي تريد إطعامها لقطك قم بإزالة صفار البيض وإعطائه بياض البيض فقط.
  4. قم بخلط أو سلق البيض واعلم أن أي طريقة تستوجب إضافة الزيت أو الزبدة ستضيف المزيد من السعرات الحرارية ولكي تمنع قطتك من الإصابة بالسمنة يفضل تجنب هذه الإضافات أو هذه الطرق.
  5. بالنسبة لقشور البيض فكما أخبرتك سابقا، قم بطحن القشور وتحويلها إلى مسحوق ثم قم بإضافته إلى بعض وجبات قطتك.


هل يعد البيض وجبة متكاملة بالنسبة للقطط ؟


لا، تحتاج القطط إلى تناول أطعمة أخرى غير البيض، وعلى الرغم من أن البيض يحتوي على بروتين حيواني ودهون وبعض المعادن والفيتامينات إلا أنه لا يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات التي تحتاجها القطط.


هل البيض مضر للقطط الصغيرة؟ هل البيض مفيد للقطط الصغيرة؟


يمكن للقطط الصغيرة أن تأكل البيض المطبوخ (سواء المسلوق أو المقلي أو…) لكن بكميات قليلة وصغيرة.


ومن المفروض أن لا يكون البيض هو المصدر الوحيد لغذاء القطة الصغيرة لأنه لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط الصغيرة للنمو بصحة جيدة.


هل القط الشيرازي ياكل البيض؟


نعم، يعد البيض للقطط الشيرازي مفيد سواء من ناحية كمية البروتين المضافة إلى نظامه الغذائي أو من ناحية المعادن والفيتامينات والدهنيات.


ولكن لا تقدم له البيض النيء بل يجب أن يكون البيض مطبوخ (سواء مسلوق أو مقلي).


كم بيضة تاكل القطط في اليوم؟ كم مرة اعطي قطتي بيض؟


قطة متوسطة النشاط والتي يبلغ وزنها 10 أرطال (4 كيلوغرامات ونصف تقريبا) تحتاج تقريبا إلى 200 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها إذا كانت قطة منزلية، ومن الأفضل أن تشكل البيضة نسبة ضئيلة من مجموع السعرات التي تحتاجها.


يمكننا القول 10% أو 12% أو 8% من مجموع سعراتها الحرارية، المهم أن تكون النسبة منخفضة، وكما تعلم فإن بيضة مسلوقة واحدة كبيرة يبلغ وزنها 50 غرام عدد سعراتها الحرارية هي 78 سعرة وهذا العدد كبير بالنسبة لقطتك.


هل البيض مضر للقطط الصغيرة؟ هل البيض مفيد للقطط الصغيرة؟


لذلك لن تقدم لقطك بيضة كاملة في اليوم ولا حتى نصفها ولا حتى ربعها لأنها تظل كمية كبيرة، يمكنك أن تقدم لها ثمن بيضة مسلوقة أو كمية أقل.


هل البيض مضر للقطط الحامل؟


لا، البيض ليس مضر للقطط الحامل في حالة البيض المطبوخ وليس النيء مع إتباع القاعدة التالية : يجب أن يمثل البيض نسبة صغيرة من مجموع السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك الحامل.


هل البيض يسبب الإسهال للقطط؟


يمكن للبيض أن يسبب الإسهال لقطتك إذا كان البيض نيء، لأن البيض النيء يسبب ما يسمى بـ السالمونيلا ومن أعراضها الإسهال. 


لذلك يجب تجنب البيض النيء قدر الإمكان للحفاظ على صحة قطتك ومنع الإصابة بهذه البكتيريا.


هل يفضل إعطاء البيض للقطط؟


بالنظر إلى السعرات الحرارية التي يحتاجها قطك يوميا وأيضا إلى كمية السعرات الحرارية التي يتوفر عليها البيض، يمكننا القول بأن البيض لا يعد أفضل خيار يمكن الإعتماد عليه.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال