كيف أعرف أن القط يريد قضاء حاجته ؟ 6 علامات تمكنك من ذلك

كيف أعرف أن القط يريد قضاء حاجته ؟ 6 علامات تمكنك من ذلك


كيف اعرف ان القطة تريد قضاء حاجتها ؟ كيف تعرف ان القط يريد الحمام ؟

كيف أعرف أن القط يريد قضاء حاجته ؟ هذا السؤال يطرحه الكثير ولهذا سأخبرك ب 6 علامات ستمكنك من معرفة متى يريد القط قضاء حاجته ومن هذه العلامات وضعية القرفصاء.


أحد مخاوف مربي القطط أن تتعود القطط على قضاء حاجتها وترك فضلاتها في أرجاء البيت, وأنت لا تريد من قطك أن يتعود على وضع البراز في فراشك وأثاث منزلك لكي لا تضطر أن تنظف في كل مرة يقوم القط بذلك.


فهذا الأمر متعب جدا بالنسبة لك وبالخصوص إذا كنت تعتني بالعديد من القطط, والأكثر من ذلك أن العديد من الأشخاص يمتنعون عن فكرة تربية القطط داخل منزلهم بسبب هذا الأمر فقط.


1.بإستخدام صناديق فضلات القطط


إذا كنت تستعمل صناديق الرمل منذ مدة وقطتك متعودة تماما على إستعمال هذا الصندوق ولا تواجه أي مشكلة حيال هذا الأمر يمكنك الإعتماد عليه من أجل تحديد الوقت وعدد المرات التي تقوم فيها قططك بقضاء حاجتها.


إذ أن البعض على الرغم من اقتنائهم لصندوق الرمل إلى أن قططهم لا تستعمل هذه الصناديق بتاتا وتستمر بقضاء حاجتها خارج صناديق الرمل وتقوم بتخريب أثاث المنزل وقد قمت بعمل مقالة ستجدها بعنوان "تعليم القطط صندوق الرمل".


يمكنك مراقبة صندوق الرمل بانتظام على مدار أيام (يمكنك مراقبة صندوق الرمل ل 5 أيام متواصلة ولكن أنا أنصحك بأن تراقب الصندوق لمدة لا تقل عن 7 أيام ) لمعرفة عدد المرات التي تقضي فيه قططك حاجتها يوميا وأيضا ستتمكن من معرفة الوقت الذي تستعمل فيه قطتك الصندوق بشكل تقريبي لا غير.


لأنه من الصعب معرفة الوقت بدقة.


ملحوظة : يمكن الإعتماد على هذه العلامة كطريقة لمعرفة أن القط يريد قضاء حاجته لكنها فعالة في حالة واحدة وهي توفير نظام غذائي منتظم أي أنك ستحدد أوقات ثابتة لجميع الوجبات التي تقدمها لقططك في كل يوم.


2.علامات مرتبطة بسلوكية القطط


إن التصرفات والحركات التي تقوم بها القطط قد تكشف لك أنها تريد قضاء حاجتها.


  • القرفصاء


وأحد هذه التصرفات هي أن تتخذ قطتك وضعية القرفصاء (تقوم بالجلوس وبعد ذلك تقوم بتكبير المسافة بين ساقيها الخلفيتين ).


تعد وضعية القرفصاء من أفضل العلامات التي تشير إلى أن قطتك تريد قضاء حاجتها لأنه في الأصل القطط تقوم بهذه الحركة من أجل التبول أو التبرز, لذلك ضع في حسبانك هذه الحركة.


  • الحفر أو الخدش


هذه الحركة تقوم بها القطط في المكان الذي إختارته أو المكان الذي اعتادت على قضاء حاجتها فيه، فبعد أن تذهب إلى هذا المكان أو الركن تقوم إما بالخدش في حالة إذا كان يتواجد بالمكان فراش أو أنها تحرك يديها كما لو أنها تحفر.


هذه الحركة قد تكون علامة على أنه قد حان موعد قضاء الحاجة بالنسبة للقطط, وقد تجد هذه الحركة بكثرة عند القطط الصغيرة لذلك إنتبه لهذه العلامة.


  • المواء

ليس من الضروري أن تقوم القطط بالمواء قبل قضاء حاجتها في كل مرة, لكن هناك حالة حيث قد يكون المواء ضروريا وهي عندما يتعذر على قطتك الوصول إلى المرحاض أو صندوق الرمل أو المكان التي إعتادت أن تقضي فيه حاجتها.

وهنا أنت أمام خيارين وهما : إما أن تأتي إليك وتبدأ بالمواء كي تساعدها على الوصول إلى المكان أو قد تذهب إلى الفراش والقيام بعملها, وفي العادة ستختار قطتك الخيار الأول.

  • الشم

لا تعد هذه العلامة علامة قوية لكن من الممكن أن تشير إلى ان القطة تريد قضاء حاجتها وبالخصوص إذا ظهرت معها بعض من العلامات السابق ذكرها.

3.بإستخدام روتين القطط


في العادة ستحتاج القطط إلى قضاء حاجتها في غضون 15 دقيقة بعد الأكل والشرب, وهناك أيضا أوقات من المتوقع أن يرغب القط بقضاء الحاجة وهي بعد الإستيقاظ وأيضا بعد جلسة لعب مكثفة.


لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل تتعلق بصناديق الرمل من قبيل عدم رغبة قطك الصغير في استخدام الصندوق يمكنك وضع قطك في الصندوق بعد الأكل أو بعد الإستيقاظ أو بعد اللعب.


هل قضاء القط لحاجته في الحمام لا يشكل خطرا عليه أم أنه يجب عليه استعمال صندوق الرمل ؟


إذا كنت مهتم يمكنك الإطلاع على هذه المقالة هل تدريب القطط الصغيرة جيد لها ؟


هل من الضروري أن تعرف هذه العلامات ؟


في الواقع ليس من الضروري أن تعرف هذه العلامات, وفي الغالب الأشخاص الذين يربون القطط والذين يتسألون عن "كيف اعرف ان قطتي تريد قضاء حاجتها ؟" يعانون من مشكلة عدم رغبة قططهم في استخدام الصندوق.


الحل ليس هو أن تتوقع متى يريد القط قضاء حاجته وتتصرف بناءا على هذا, بل الحل هو تدريب جميع قططك على استعمال صندوق الرمل.


تنبيه : جميع هذه العلامات تظهر مباشرة قبل بدء القطط في قضاء حاجتهم.


آراء بعض مربين القطط حول "كيف اعرف ان القط يريد الحمام ؟"


"إنهم لا يظهرون علامات مثل الكلاب، إنهم فقط يقومون بقضاء حاجتهم عندما يرغبون بذلك.
امنحهم صناديق الرمل وسيقومون بكل العمل لوحدهم، لا داعي للقلق." - Anna.

"أنت لا تحتاج لأن تعرف، امنح قططك صناديق رمل نظيفة بعيدا عن الأماكن المكشوفة للغاية مع ما يكفي من الرمل, وستقوم القطط بعد الإنتهاء بدفن الفضلات.

قم بتنظيف الصناديق كل مرتين بعد الإستعمال، ومن الأفضل والأسهل تنظيف الصندوق على أن تتركه يتحول إلى فوضى عارمة، ولا تنسى بأن القطط قد يتجنبون الصندوق الغير نظيف وسيريحون أنفسهم على الأرض." - Ariel.

"لماذا يهم ؟ تقضي القطط حاجتها عندما ترغب بذلك وما لم ترى أو تلمح صندوق الرمل فإنها لن تستعمله لأنه غير موجود بالنسبة لها.
يجب أن نوفر لهم صناديق رمل نظيفة، ولا داعي للقلق بشأن الأوقات التي تحتاج فيها القطط إلى قضاء حاجتهم." - Karen.


أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا وأتمنى فعلا أن تكون قد استفدت من هذه المقالة بعنوان "كيف أعرف أن القط يريد قضاء حاجته ؟ 6 علامات تمكنك من ذلك".

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

2 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال