كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في صندوق الرمل ؟

كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في صندوق الرمل ؟


بما أنك تتساءل عن كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في صندوق الرمل ؟ هذا يعني بأنها مرتك الأولى التي تتعامل فيها مع أصدقائنا الصغار (القطط الصغيرة).


أنت لا تريد من العضو الجديد أن يخرب منزلك والأثاث والفراش لذلك سيكون من المهم التعرف على إجابة هذا السؤال بعد انضمام قطة صغيرة إلى العائلة مباشرة.


كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في صندوق الرمل ؟

تحتاج إلى إتباع بعض الخطوات البسيطة لتعويد قطتك الصغيرة على استخدام صندوق الرمل وعدم تخريب منزلك وأول خطوة للبدء بكل تأكيد هي إقتناء صندوق الرمل و تجهيزه.


ماذا تحتاج لتبدأ بتعليم قطتك الصغيرة على استخدام صندوق الفضلات ؟


من المهم الإستعداد جيدا وتجهيز كل شيء ستحتاجه في هذه العملية.


  • الحصول على صندوق الفضلات : يمكنك اقتناء هذه الصناديق من المحلات التي تبيع منتجات القطط المجاورة لك ، وبالنسبة لي أرى بأنه من الجيد أن تقتني صندوقين عوض واحد في حال فكرت في إضافة صديق آخر صغير.


بعد توفير الصناديق قم بوضعها في مكان يسهل ملاحظته وأيضا الوصول إليه مع توفير بعض الخصوصية ، ولكن احذر من المهم أن يكون المكان مغلقا (على سبيل المثال في زاوية غرفة ما في منزلك) ولا تضعه في مكان مكشوف للغاية (مثل وسط الغرف أو…).


لأنه من الممكن أن لا تشعر القطة الصغيرة بالارتياح والأمان وهي تقضي حاجتها في مكان مكشوف للغاية والجميع بإمكانه رؤيتها ، وهذا قد يؤدي إلى ترك قطك الصغير للصندوق وعدم استعماله مجددا.


ملحوظة : القطط في معظم الأحيان لن تهتم لنوعية الصندوق الذي تملكه ، لكن هناك بعض القطط التي قد تركز على هذا الأمر لذلك حاول اكتشاف ما يناسبها.


  • ثاني شيء والذي يعتبر هو الأخير وهي المكافآت ، الكل يحب المكافآت البشر و حتى الحيوانات وفي هذا الوضع أنت تملك العديد من الخيارات أحدها هو المكافآت المادية.


ولا أقصد هنا بالمال (ماذا ستفعل القطط بالمال ؟) بل أعني على سبيل المثال تقديم وجبة لذيذة لقطتك الصغيرة بعد استخدام صندوق الفضلات أو يمكنك تجهيز بعض الألعاب التي تخص القطط.


وليس بالضرورة أن توفر المكافآت المادية أيضا ، بل في بعض الأحيان يمكن للمكافآت المعنوية أن يكون لها وقع وتأثير أكبر مما قد تتخيل.


هنا بالتأكيد ستسألني لماذا ؟ وبكل بساطة لأن المكافآت المعنوية تساعد بشكل كبير للغاية على تقوية العلاقة بينك وبين صديقك الصغير ، وأحدها هو تمضية الوقت مع قطتك الصغيرة وأيضا ملاعبة الفرو واللعب معها.


بالنسبة لي أرى أنه من الجيد أن تنوع في المكافآت ، بعض الأحيان مكافآت مادية والبعض الآخر مكافآت معنوية لتحفيز قطك الصغير على الاستمرار على هذا المنوال (استخدام صندوق الرمل).


كما ترى لا يوجد العديد من التجهيزات ، فقط صندوق رمل واستخدام المكافآت هذا كل ما تحتاج للبدء.


كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في صندوق الرمل ؟


الأن نأتي للسؤال الجوهري وقبل التطرق إليه إذا كنت تريد أن تبدي رأيك حول المعلومات الموجودة في هذه المقالة ، فإذن لقائنا سيكون في خانة التعليقات ، أنتظرك !


كيفية تدريب القطط الصغيرة على قضاء حاجتها في صندوق الرمل ومنع تخريب الأثاث ؟ هناك خطوات بسيطة يمكن لأي مربي قطط أن يطبقها وسأبدأ معك من طريقة استعمال الصندوق إلى آخر خطوة.


  • كيف تستعمل صندوق الرمل ؟


قم باختيار مكان مناسب لوضع صندوق الفضلات لأنه من الأفضل أن لا تغير مكانه فيما بعد.


بعد اختيار المكان المناسب قم بوضع قطتك الصغيرة في الصندوق وذلك لكي تتعود على رائحته وأيضا من أجل التعود عليه.


لا تكرر هذا الأمر بشكل مبالغ فيه ، لأن هذا لم يصبح تدريب بل أصبح شيئا مختلفا وكلنا نعرف ما هو ؟ بل بضع مرات في اليوم.


  • متى تضع القطط الصغيرة في الصندوق ؟


أفضل وقت لهذا الأمر هو بعد انتهاء قطتك الصغيرة من تناول وجبتها مباشرة ، لأنها قد تحتاج إلى قضاء حاجتها.


أيضا هناك وقت آخر وهو بعد الاستيقاظ مباشرة من قيلولتها ، لذلك تذكر هذا الوقت أيضا ، ولا ننسى العلامات التي تظهر بأن قطتك ستقوم بقضاء حاجتها في تلك اللحظة.


  • علامة تظهر بأن قطتك الصغيرة تريد قضاء حاجتها في تلك اللحظة


من قبيل هذه العلامات هو انحناء قطتك الصغيرة و تقريب انفها من الأرض وإذا رأيتها تقوم بهذه الحركة فستعرف بأنها تستخدم حاسة الشم لديها.


يرجى العلم بأن أي قطة سواء صغيرة أو كبيرة تريد قضاء حاجتها فإنها ستقوم بالانحناء وشم الأرضية ثم بعد ذلك تقوم بقضاء حاجتها.


لقد قمت بعمل مقالة بإمكانك زيارتها حيث تقدم لك 3 علامات توضح بأن قطتك ترغب في قضاء حاجتها ، إذا كنت مهتم بالموضوع اطلع على المقالة واستفد.


لذلك إذا رأيتها تقوم بهذه الحركة ضع قطتك مباشرة في صندوق الفضلات.


هذا سيساعدك كثيرا في تعليم القطط الصغيرة على قضاء حاجتها في صندوق الرمل.


ملحوظة : مع المدة ستتعود قطتك الصغيرة على الصندوق وستتوقف عن التبول في أرجاء المنزل ، وبالتأكيد تحتاج بعض الوقت لمراقبتها ، لذلك حاول ما أمكن تخصيص بعض الوقت لهذا الأمر.


  • حان وقت المكافآت


قم بمكافأة قطتك الصغيرة بعد كل مرة تستخدم فيها الصندوق.


هنا قد تسألني سؤال منطقي للغاية وهو هل يجب أن أظل أكافئ قطتي الصغيرة بعد كل مرة تستخدم الصندوق ؟ في الحقيقة لا ، لكن في البداية ستحتاج للقيام بهذه الأمر لتسهيل العملية على قطتك.


تنبيه : لا تقوم أبدا بتوبيخ قطتك الصغيرة إذا لم تنجح في هذه المهمة لأن هذا الفعل سيؤدي إلى حالة من التوتر والقلق بالنسبة لقطتك وقد تصبح تكرهك أو غاضبة منك على الأقل وهو شيء لا تريده بكل تأكيد.


صعوبات تدريب و تعليم القطط على قضاء حاجتها في صندوق الفضلات


كما ذكرت لك من قبل فإن معظم القطط لا تعير أي اهتمام لنوعية الصندوق (صندوق مغلق أو مفتوح من ناحية الشكل) أو نوعية الرمل أو حتى حجم صندوق الرمل.


لكن هناك نسبة ضئيلة من القطط لديها بعض الغرور وأيضا انتقائية ، إذا لم تحب شيئا تركته.


هناك عدة عوامل تجعل القطط الانتقائية تتخلى عن فكرة استخدام صندوق الفضلات بشكل تام.


من هذه العوامل :


  • مكان الصندوق : قد لا يعجب قطتك الصغيرة المكان الذي وضعت الصندوق فيه ، وفي العادة لا ينصح بتغيير مكان الصندوق لكن في هذه الحالة بالضبط قم بتغيير مكان الصندوق حتى تكتشف ما هو أنسب.


مع الإبقاء على القاعدتين الرئيسيتين وهما : مكان يسهل الوصول إليه و مكان غير مكشوف للغاية. 


  • حجم وشكل الصندوق : ربما شكل الصندوق غير جذاب لقطتك أو لربما هي ترغب بحجم أكبر أو أنها تريد نوع آخر من الرمل.


حاول التنويع وتجربة جميع الخيارات المتاحة لك لكي تجتاز أنت وقطتك هذه العقبة.


قد تكون قطتك الصغيرة من النوعية الانتقائية وهذا سيجعلك أمام بعض العقبات والصعوبات ، لذلك حاول بذل مجهود أكبر.


هناك صعوبة أخرى قد تواجهها وهي أن بعض القطط تجدها تستخدم صندوق الفضلات في بعض الأحيان بينما في بعض الأحيان تضع فضلاتها في أرجاء المنزل.


هذا المشكل يكون في بعض المرات ناتج عن مشاكل صحية ، لذلك إذا لاحظت بأن هذا التصرف مستمر مع قطتك الصغيرة يرجى التوجه إلى الطبيب البيطري من أجل الفحص.


وأحد هذه المشاكل الصحية هي أمراض المسالك البولية من قبيل التهابات.


أنت الآن تعرف كيف تقوم بالأمر وأثق بأنك تستطيع تدريب صديقك الجديد على استخدام صندوق الفضلات.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال